ابرز المواضيع الإقتصاد

على رأسها إنشاء ميناء جديد .. السعودية تضع خطة استثمارات ضخمة فى السودان

 

الخرطوم ـــ عزة برس

كشف وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، عن التوصل لحزمة تفاهمات مع مسؤولين سعوديين للشروع الفوري في استثمارات حيوية بالبلاد، وينتظر عقد اجتماع وزاري مشترك بالخرطوم مطلع الشهر المقبل.

وقال وزير المالية، جلسنا مع صندوق الاستثمار السعودي و40 شركة كبرى بالترتيب مع وزارة الاستثمار السعودية واتفقنا على عقد اجتماع المجلس الوزاري المشترك بعد العيد مباشرة في السودان، ونجري الأن الترتيبات اللازمة لعقده في الأسبوع الأول من أغسطس، بالتزامن مع اجتماع اخر لرجال الأعمال السعوديين والسودانيين”.

وأوضح جبريل وفقا ل”الراكوبة” ، أنهم لمسوا حماسا كبيرا من السعوديين للاستثمار في السودان، بالإضافة إلى اجتماعات فردية مع شركات قال إن رأس مال بعضها يفوق الدخل القومي السوداني بنحو أربع مرات.

وتابع، أبدوا رغبة حقيقية للاستثمار ونحن بينا أن الأرض ممهدة، و متفائلين بأن يستثمروا في السودان.

وبحسب وزير المالية السودانى، فإن المسؤولين السعوديين حددوا اولوياتهم للاستثمار على رأسها “إنشاء ميناء جديد في السودان”.

وأردف” جرى نقاش الأمر مع شركات الاستثمار السعودية في اجتماعات طويلة كذلك تم تناول مشروع الاستثمار في أعالي نهر عطبرة وهو مشروع وقعت فيه مذكرة تفاهم حول زراعة مليون فدان، وبعد تعلية خزان ستيت يمكن أن تتم زراعة مليوني فدان”.

وتابع جبريل، إلى جانب ذلك لديهم مشروعات في الثروة الحيوانية وإنتاج الدواجن وغيرها، وبعضهم أفاد أن دراسات الجدوى أعدت سلفا وأنهم جاهزون للعمل في السودان.

وأبدى الوزير السوداني قناعته بأن دخول الاستثمارات السعودية سيتبعه دخول الاستثمارات الخليجية الأخرى.

وبشأن التسهيلات البنكية قال جبريل إنهم طالبوا البنك المركزي السعودي بتسهيل تحويلات المغتربين خاصة وأن بعض البنوك السعودية متمسكة بالقيود القديمة التي كانت مفروضة على البلاد، قبل رفع اسمه من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

كما أشار إلى طلب الجانب السعودي، التعاون في تبادل المعلومات فيما يتعلق بمحاربة تمويل الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال وتشجيع البنوك التجارية على العمل في السودان.

وفي الفترة من 5 إلى 9 يوليو انهى جبريل إبراهيم زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض ألتقى خلالها بـ 7 وزراء إضافة لنائب محافظ البنك المركزي نسبة لسفر المحافظ خارج البلاد. وشارك في الزيارة وزير الطاقة جادين علي عبيد ووزير الاستثمار الهادي محمد إبراهيم


مواضيع ذات صلة

العناية الإلهية تنقد قطار ركاب متوجه الى عطبرة عقب تفكيك وسرقة معدات تثبيت خطوط السكة حديد

azza press

تمبور : زيارة عبد الواحد إلى كاودا أكثر من عادية وتأتي في إطار تحقيق السلام من الداخل.

azza press

د.”حمدوك” يلتقي برئيس البنك الافريقي للإستيراد والتصدير

azza press

مجموعة شباب القضارف للتطوير يدشنون نفرة لدعم متأثري الفيضانات بالفاو

azza press

وزير المالية يبحث مع بنك الصادرات والواردات الأفريقي عودته للعمل في السودان

azza press

١١٥مليون يورو منحة ألمانية لمناطق الهشاشة في السودان

azza press

اترك تعليق