الأخبارعلوم وتكنلوجيا

السودان يلتحق بتحالف افريقيا الذكية

الخرطوم ـــ عزة برس

أعلن تحالف إفريقيا الذكية التحاق السودان بالتجمع الذي يضم أكثر من ثلاثين دولة إفريقية وهيئة دولية مهتمة بالتكنلوجيا سبيلا لإحداث التنمية والتطور الاقتصادي بالقارة عبر التكنلوجيا ليصبح العضو الثاني والثلاثين فيها.

وقال التحالف في بيان صحافي اليوم إن السودان قد أصبح الآن الدولة الإفريقية الثانية والثلاثين التي تنضم إلى تحالف إفريقيا الذكية، مؤكدا بذلك عزم الخرطوم القوي على جعل التكنلوجيا عاملا أساساً في عمليات إعادة إعمار البلاد.

يشار إلى أن هذا التحالف العريض، “تحالف إفريقيا الذكية”، هو مجموعة من دول القارة الإفريقية والمنظمات الدولية والهيئات الفاعلة في القطاع الخاص العالمي التي تسعى لتقوية وتعزيز الأجندة الرقمية لإفريقيا، ويقف على رأس التحالف مجموعة من القادة الأفارقة الحريصين على الابتكار والساعين إلى تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في القارة واندماج إفريقيا في اقتصاد المعرفة العالمي عبر الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها بأسعار معقولة.

وقال البيان إن التحالف وهو يضع نصب عينيه إنشاء سوق رقمية واحدة في إفريقيا بحلول عام 2030 يضم في قيادته رؤساء الدول الذين يسعون إلى تسريع رقمنه القارة وإنشاء سوق مشتركة. وكان زعماء 7 دول إفريقية أطلقوا هذه المجموعة “تحالف إفريقيا الذكية” في عام 2013 لتنمو منذ ذلك التاريخ حتى بلغت عضويتها الآن 32 دولة، ومجموع سكانها أكثر من 815 مليون شخص وأكثر من 40ح عضوا من القطاع الخاص من الملتزمين الذين يتقاسمون رؤية مشتركة لنماء القارة الإفريقية.

وعبر السيد لاسينا كوني، المدير العام والرئيس التنفيذي لتحالف إفريقيا الذكية، عن ترحيب المجموعة بانضمام السودان إليها، حيث قال “يشرفنا أن نرحب بجمهورية السودان بصفتها الدولة العضو الثاني والثلاثين في تحالف إفريقيا الذكية، هذا يجعلنا نقترب أكثر من تحقيق رؤيتنا في تحويل إفريقيا إلى سوق رقمية واحدة ونحن نتطلع إلى استخدام التكنولوجيا لدفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في السودان”.

وأوضح البيان أن السودان قد تبنى إصلاحات رئيسة تهدف إلى استخدام التكنولوجيا دفعا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المنطقة من شمال شرقي القارة الإفريقية، وستؤدي التكنولوجيا، مع هذا المسار الجديد إلى بناء اقتصاد رقمي متنامٍ، وستعمل على النهوض بالتعليم والصحة والنمو بالبلاد.

وقال السيد عمار حمدين المدير العام للمركز القومي للمعلومات إنهم سعداء بالانضمام إلى تحالف إفريقيا الذكية في وقت انطلق فيه السودان في رحلة تحول رقمي طموحة ستؤدي إلى نقلة نوعية وتوفير مساهمات قيمة نحو مستقبل أكثر إشراقًا لمواطنيه. وأشار عمار حمدين، إلى أنه مع وجود متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الموهوبين في البلاد، فإن السودان سيلعب دوراً مفتاحيا في تشكيل السوق الرقمية الموحدة في إفريقيا “تحقيقا لرؤيتنا الجماعية للتحول الرقمي.

وسيتمكن السودان من الإسهام في والاستفادة من المبادرات الخاصة بإفريقيا في إطار التحالف وهي مبادرات تشمل مخططات لتطوير المدن الذكية والقرى الذكية والاقتصاد الرقمي والاتصال بالسعات الكبيرة وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناشئة والأنظمة بيئيات الابتكارات الخلاقة وغيرها.

ويضمن تحالف إفريقيا الذكية أفضل سبل تبادل الخبرات والتقدم التكنولوجي في القارة الإفريقية، وسيمكن هذا التحالف عبر الالتزام الجريء والمبتكر لرؤساء الدول الإفريقية من تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في القارة ودخول إفريقيا إلى اقتصاد المعرفة عبر استخدام السعات العريضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبأسعار معقولة.

مواضيع ذات صلة

والي الشمالية يتفقد الارتكازات بالدبة ويمتدح جهود الهيئة الشعبية

عزة برس

: قراصنة تمكنوا من اختراق معلومات حساسة داخل مؤسسات إسرائيلية

عزة برس

لقاء تفاكر ي لقيادات العمل الصحفي والاعلامي بدار عنقرة

عزة برس

موعد عيد الأضحى المبارك 2024 ووقفة عرفات فلكيا

عزة برس

تنفيذ عمليات نوعية ناجحة بمحور سنار

عزة برس

تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر بغرب كردفان وقرار آخر بشأن الكراهية والعنصرية والتفرقة بين المكونات الاجتماعية

عزة برس

اترك تعليق