علوم وتكنلوجيا

وزيرة التعليم العالي : نسعى نحو تطوير التعليم التقني بالشراكة مع تركيا في هذا المجال الحيوي

 

 

الخرطوم ـــ عزة برس

أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار صغيرون ان استراتيجية التعليم العالي تركز اهتمامها في المستقبل نحو التعليم التقني بزيادة نسبته لتصل 50% حيث نُعول عليه كثيراً ، بجانب اهتمامنا بالجامعات البحثية المتخصصة في العلوم .

جاءذلك خلال اللقاء الذي جمعها بالسفير التركي بالسودان عرفان نذير اوغلو ، حيث مهد الطرفان اثناء لقائهما بناء خطة عمل يمكن عن طريقها تنفيذ كل البرامج والأنشطة التي تجمع السودان وتركيا في مجالات التعليم العالي . واشار عرفان اوغلو اهتمام تركيا ببرامج المنح الدراسية المقدمة للطلاب السودانيين ، موضحاً بأن الجامعات التركية لا تخلو من طلاب سودانيين في النفقة الخاصة او الجانب الحكومي ، حيث امن السفير اوغلو بأن هناك زيادة 130 منحة دراسية اضافية من قبل الحكومة التركية مع التوسع في التدريب المهني والحرص على الارتقاء بهذا النوع من التدريب ، وتوفير بنى تحتية كالمعامل والاجهزة والمعدات اللازمة والضرورية ، مشيراً لأهمية أدوار هذه المراكز التدريبية وإنشاء المدن العلمية التكنولوجية ، موضحاً بأن تركيا قطعت فيها شوطاً بعيداً في التأسيس والتحضير .

من جانبه اكد وكيل الوزارة بروفيسور سامي شريف ان المرحلة القادمة تتطلب بذل الجهد في الاهتمام بالمدن التكنولوجية والعلمية ، مشيراً ان الحكومة السودانية وفرت 500 فدان تم تخصيصها لهذا المشروع الحيوي وتحتاج لبنى تحتية وتجهيزات ومعدات ، من المهم جداً ان نستفيد من التجارب التركية في هذا العمل . وفي ختام اللقاء امن الجانبان ايضا على دعم مراكز اللغتين العربية والتركية في جامعات البلدين والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة واستغلالها بصورة افضل لصالح الطلاب الراغبين ، حيث امن الطرفان على مقترح انشاء ملحقية تعليمية تخدم قضايا التعليم العالي والبحث العلمي في الدولتين .

مواضيع ذات صلة

تأثر البلاد بموجة حٓر إعتباراً من الخميس

عزة برس

بعد فيضانات الإمارات.. تحذير من موجة تضرب مصر خلال ساعات

عزة برس

ستارلينك تعلن ايقاف خدمة الانترنيت الفضائي بالسودان

عزة برس

: قراصنة تمكنوا من اختراق معلومات حساسة داخل مؤسسات إسرائيلية

عزة برس

تحذيرات العالم الهولندي.. زلزال عنيف يضرب تركيا |اليوم الجمعة

عزة برس

جمعية علوم الفلك والفضاء تحدد أول أيام عيد الفطر

عزة برس

اترك تعليق