الأخبار

(حميدتي) يتكفل بعلاج الروائي عيسى الحلو

الخرطوم ـــ عزة برس

تكفل النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بعلاج الروائي والكاتب الصحفي عيسى الحلو، مؤكداً أنه أحد رموز الثقافة والإبداع المميزين، وقال إن الحلو يستحق الاحتفاء والتقدير لجهده الكبير في إثراء الوسط الثقافي ورفده المكتبة السودانية بالروايات والكتابات الثقافية في الصحف والمجلات وفي مجال النقد الأدبي.
و زار وفد من مكتب النائب الأول الاستاذ الحلو بمنزله بأم درمان ونقل له أمنيات الفريق أول محمد حمدان دقلو بعاجل الشفاء و قام الوفد بتسليم مبلغا ماليا للاسهام في علاج الحلو وتكفل النائب بكافة مراحل العلاج حتى ينعم الحلو بموفور الصحة والعافية.
ودعا النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، مؤسسات الدولة لتبني مشروع تفقد ورعاية المبدعين في المجالات كافة، وتمنى عاجل الشفاء وتمام العافية للأستاذ عيسى الحلو.
من جانبه، شكر الأستاذ عيسى الحلو، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، على دعمه والوقوف معه والمساعدة في علاجه، وطمأن قراءه على تحسن صحته.
وُلد عيسى الحلو بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض العام 1944 ونال دبلوم التربية ببخت الرضا 1971، عمل منذ فترة مبكرة من حياته بالصحافة، وظل وفياً لها، خاصة الصحافة الثقافية إلى أن اشتهر في الأوساط الثقافية والصحفية بالنجاح في الإشراف على الملاحق الثقافية بالصحف اليومية، وظل يمارس الكتابة الإبداعية مع عمله في الصحافة الثقافية والنقد الأدبي.
عمل الحلو رئيساً للقسم الثقافي بصحيفة الأيام السودانية في العام 1976، ثم بصحف السياسة والرأي العام والصحافة، ثم رئيساً لتحرير مجلة الخرطوم التي كان يصدرها المجلس القومي للثقافة والفنون بالسودان.
آخر محطاته المهنية رئاسته للقسم الثقافي بصحيفة الرأي العام وكان يداوم على كتابة مقال أدبي نقدي راتب في الصحيفة بعنوان “ديالكتيك”.
أصدر الحلو العديد من الروايات والمجموعات القصصية ” ريش الببغاء، الوهم، وردة حمراء من أجل مريم، قيامة الجسد، عجوز فوق الأرجوحة”، إلى جانب إصداره روايات “حمّى الفوضى والتماسك، صباح الخير أيها الوجه اللامرئي الجميل”، وله ثلاث روايات نشرت بالصحف السودانية،
“مداخل العصافير إلى الحدائق، الجنة بأعلى التل، البرتقالة”.
وتعتبر مجموعته القصصية “ريش الببغاء” وهي باكورة أعماله في العام 1963 آنذاك، لدى النقاد بأنها تجربة مغايرة في المشهد السردي السّائد وبشّرت بميلاد كاتب برؤية مختلفة.

مواضيع ذات صلة

مجلس السيادة يوضح بشأن ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية لعدد من القبائل في غرب السودان

عزة برس

إنتشار مكثف لشرطة المناقل ومساعي لفتح السجل المدني

عزة برس

تشكيل وزاري جديد ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني توكل له مسؤولية اختيار الوزراء

عزة برس

وزير الخارجية يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان

عزة برس

حصر شامل لمعلمي الثانوي بولاية الخرطوم

عزة برس

الخارجية الامريكية تحذر المليشيا من الهجوم على الفاشر

عزة برس

اترك تعليق