ابرز المواضيع الأخبار

مواطنو الضعين يعددون مطالبهم ل “حجر” وضرورة رفعها للمركز

الضعين _ عزة برس

أكد القائد الطاهر أبوبكر حجر عضو مجلس السيادة الانتقالي رئيس تجمع قوى تحرير السودان أن الحكومة عازمة على استكمال عملية السلام التي أقرتها اتفاقيه سلام جوبا.

جاء ذلك في اللقاء التنويري الذي جمعه مع فعاليات ولاية شرق دارفور بمقر إقامته مساء أمس ببيت الضيافة بمدينة الضعين، حيث قدم سيادته شرحاً مفصلاً حول اتفاقية سلام جوبا، وما أحدثته من اختراق في قضايا البلاد السياسية والأمنية والاجتماعية، والميزة التفضيلية لاقليم دارفور، واستمع سيادته إلى أفكارهم ومقترحاتهم حول تنمية وتطوير الولاية.

وطالب مواطنو مدينة الضعين عضو مجلس السيادة بنقل مطالبهم إلى المركز لحلها، مؤكدين أنهم ظلوا يكررونها لكل مسؤول أتى إليهم، ولم تجد الاستجابة،بالرغم من أن ولاية شرق دارفور تُعد من أغنى الولايات من حيث الموارد إلا أنها ظلت معزولة عن كل مدن السودان ولم يربطها طريق مسلفت بأي مدينة أخرى.

كما طالبوا بتقوية الأجهزة الأمنية بالولاية وتفعيل دورها لمنع الاحتكاكات التي تحدث بين المزارعين والرعاة، معربين عن أسفهم في تراخي وبطء تلك القوات في الوصول إلى موقع الحدث في الوقت المناسب حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر.

كما دعا ممثل منسقية النازحين إلى انشاء آلية لحماية المواطنين، وزيادة الأجهزة الأمنية وانتشارها لمنع الانتهاكات التي يتعرض لها النازحون.

وطالب الحضور بالإسراع في معالجة صراع المزارعين والذي ظل يتجدد كل موسم أمطار بسبب الصراع حول الأراضي الزراعية، فضلاً عن التوسع الزراعي في أماكن الرعي.

وأكد الناظر محمود موسى مادبو ناظر قبيلة الرزيقات سعادته بزيارة عضو مجلس السيادة الانتقالي إلى مدينة الضعين،وقال إنها مهمة واستمعنا خلالها إلى شرح بالتفصيل حول اتفاقية سلام جوبا، ونحن نسعد بهذه الزيارات التفقدية من المسؤولين بالمركز للوقوف على أحوالنا.

وأضاف أن مثل هذه الزيارات تعزز السلام والوحدة والاستقرار، بالرغم من بعض الهفوات التي تحدث بالولاية إلا أننا نعيش في أمن واستقرار، داعياً إلى تقوية الإدارات الأهلية ومنحها صلاحيات لتسهم في حل القضايا المجتمعية، وتقوية الراوبط الاجتماعية، ورتق النسيج الاجتماعي.

من جانبه قال ممثل حركة الكفاح المسلح محمود برمة أن اللقاء أكد جدية أطراف السلام على تنفيذ سلام جوبا، مبيناً أنه اتفاق واضح وشامل إلا أنه صاحبه تأخير في تنفيذه، ونقول بعض المبررات منطقية ولكن البعض الآخر غير منطقي ولابد من الاسراع في تنفيذ كل بروتكولات الاتفاق، وندعو الرفاق عبدالواحد محمد أحمد نور وعبدالعزيز الحلو للحاق بركب السلام ، وأن البلاد محتاجة لوحدة كافة أبناءها.

إلى ذلك قال أحمد عيسى أبو ممثل تنسيقية الحرية والتغيير أن زيارة عضو مجلس السيادة إلى الولاية كانت ناجحة وأن اللقاء النوعي الذي جمعه بمكونات الولاية اليوم ناقشنا من خلاله كافة القضايا القومية وقضية الولاية بشكل أخص، وحملنا سيادته عدة مشاريع ليسلمها إلى المركز


مواضيع ذات صلة

تشهد الخرطوم غدا السبت إطلاق الدفعة الثانية من مشروع المائة مليون وجبة بمعرض الخرطوم الدولي ليشمل سبع ولايات سودانية..

azza press

في ذكرى هبة سبتمبر ٢٠١٣م.. حزب الأمة يدعو الى إستكمال التحقيقات في كافة الجرائم

azza press

محمد الفكي : إصدار قانون يصنف المؤتمر الوطني نشاطا ارهابيا ليس عمل لجنة التكفيك ويحتاج لتشريع سياسي .

azza press

استرداد 13 محلج لصــالح مشروع الجزيرة

azza press

الفكي : هناك انسداد في الأفق والعلاقة بين المكون المدني والعسكري في المجلس ليست بخير

azza press

‏ود الفكي: البرهان ليس وصِيّاً على العملية السياسية والعسكر مجرد شريك

azza press

اترك تعليق