الإقتصاد

وزير الصناعة يجدد عزمه علي تطوير وتوطين صناعة الدواء

 

الخرطوم.. عزة برس

جدد وزير الصناعة الأستاذ إبراهيم الشيخ عزم وزارته علي تذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع الصناعي والتي تمثلت في التسعيرة والمواد الخام والنقد الأجنبي والتمويل والكهرباء والوقود جاء ذلك خلال لقاءه اليوم بالوزارة بغرفة صناعة الأدوية وأصحاب المصانع للأدوية بالبلاد مؤكداً أن صناعة الدواء واحدة من السلع الإستراتيجية الأربعة المهمة المرتبطة بمعيشة وحياة المواطن و التي حددتها الدولة في ظل توجهها لتحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة.

وأضاف أن مسؤلية وزارة الصناعة سعيها الحثيث في تذليل العقبات وتوطين الصناعة الدوائية الوطنية وتوفير عملة صعبة والتوسع للمزيد من الاستثمارات.

من جانبه أكد د. أحمد البدوي ممثل شعبة مصنعي الأدوية أن الصناعة الدوائية الوطنية تعمل وفقاً لدساتير الأدوية البريطانية والأميركية، وهي المرجعيات الأساسية لأي دواء من تحليل للمواد الخام والمواد الفعالة وطريقة التحليل والتصنيع ونقل التقنيات الحديثة مضيفا أنه رغم الفرق الشاسع في الأسعار بين الدواء المستورد والمحلي، إلا أن مصانع الأدوية في السودان قادرة علي توفير كميات كبيرة تغطي حوجة البلاد بنسبة كبيرة وتحقق الإكتفاء والتوجه نحو الصادر اذا ما ازيلت كافة العقبات التي تواجه القطاع الصناعي الدوائي بالبلاد.

وأكد اللقاء أن عدم إستقرار سعر الصرف في الفترة الأخيرة أدى الي عدم ثبات تسعيرة الدواء بجانب عدم توفر َمدخلات الإنتاج والكهرباء والوقود والميناء والتسجيل لأصناف من الأدوية مما تسبب في معاناة بعض المصانع وتوقفها عن العمل.

وختاما أشار الوزير لضرورة توطين الصناعات الدوائية عبر آلية شاملة لتحديد تسعيرة الدواء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وتوفير جميع الممكن لحلحلة مشاكل القطاع وجذب الإستثمار المحلي والأجنبي في ظل تغيير القوانين والتشريعات التي تهدف الي توطين ودعم الصناعة الوطنية ومواجهة كافة التحديات ومعالجتها كاشفاً عن جولة تفقدية لمصانع الأدوية خلال الأيام المقبلة.

 

مواضيع ذات صلة

جبريل في بلا قيود:الغرب تجاهل السودان بسبب تسيسه للوضع الإنساني

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 19 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

إعفاء وكيل وزارة الثروة الحيوانية د.حسن التوم

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 18 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

مالية الجزيرة تطالب المحليات والوزارات برفع كشوفات منسوبيها استعداداً لدفع المرتبات

عزة برس

خلال مشاركته في تدشين مبادرة هشام السوباط لإعمار السودان، سفير السودان بالقاهرة يستعرض جانبا من ترتيبات الدولة ولجانها لإعادة الإعمار

عزة برس

اترك تعليق