الأخبار

حملة عربية لحماية الإعلام من الدخلاء وغير المتخصصين

القاهرة : سماح عطية

أطلق صالون دكتورة حنان يوسف الثقافي حملة عربية للدفاع عن تخصص الإعلام وحماية المهنة أمام ما يشهده الأداء الاعلامي العربي من تخبط وعدم التزام بالقيم المهنية المطلوبة.

جاء ذلك خلال فعاليات الصالون الثقافي في دورته التاسعة عشر والتي انعقدت أمس إلكترونيا عبر منصة زووم التفاعلية تحت عنوان “هل الإعلام مهنة من لا مهنة له”.

وشارك في الصالون نخبة من كبار رموز الفكر والفن والإعلام والثقافة من عدد من الدول العربية من بينها لبنان والعراق واليمن والسودان، إضافة إلى مصر.

وأدارت اللقاء الدكتورة حنان يوسف مؤسس الصالون ورئيسة المنظمة العربية للحوار .

وناقش الحضور عددا من القضايا الشائكة في موضوعات الإعلام ومنها دور الإعلام والمسئولية الاجتماعية وتعريف من هو الإعلامي وكذلك دور الإعلام في تكوين رأي عام مستنير، ومعايير ومقاييس الضبط والممارسة الإعلامية أمام الفوضي الهائلة التي تسود ممارسة العمل الاعلامي الذي يحتاج الي تحديد التوصيف الدقيق له بعد ان انتشر استخدام لقب اعلامي في المنطقة العربية بشكل منفلت مما يعرقل الاعلام العربي عن القيام بدوره التنويري المنوط به .

وأكدت الدكتورة حنان يوسف على أن الصالون قد خرج بجملة من التوصيات الهامة في مقدمتها الدعوة الي حماية تخصص الاعلام ومهنة الاعلام بحيث لا يتم استغلالها بشكل سلبي من قبل الهواة وغير المتخصصين وتوفير الدعم القانوني للممارسة الاعلامية المثلي اضافة الي تجسير الفجوة بين الاعلاميين الممارسين والاكاديميين في في مجال الاعلام ، كما اكدت ان هناك نماذج ايجابية كثيرة في المشهد الاعلامي يجب دعمها والاشادة بها بالتوازي مع القيام بتنقية المشهد الاعلامي من اي عشوائية وانفلات.

كذلك أعلنت في ختام الصالون ان هذه التوصيات سوف ترفع لجامعة الدول العربية والمؤسسات الاعلامية المختلفة الاكاديمية والمهنية من اجل تفعيلها للمساهمة في تصحيح مسار الاعلام العربي ليستطيع القيام بدوره التنويري والاصلاحي لخدمة قضايا البناء والتنمية والعبور للمستقبل .

شارك في فعاليات الصالون نخبة من المفكرين العرب وفي مقدمتهم المستشار عدلي حسين والسفير مظفر الأمين والسفير يوسف الشرقاوي والدكتورة مني الحديدي والدكتور أحمد لطفي والدكتور علي عواض والدكتور علاء رجب ود عبد المالك الدناني والدكتور عبد الكريم الوزان والدكتورة داليا عثمان والفنانة السينمائية وفاء عامر والصحفي صلاح غريبة والكاتب محمود العيسوي، بالإضافة إلى عدد كبير من طلاب وشباب الإعلاميين من كليات الإعلام.

واختتم الصالون فعالياته بأغنية “دارت الأيام ” بصوت المطربة الشابة المبدعة ندي المنسي عضو الصالون الثقافي .

هذا وسوف يصدر الصالون قريبا مدونة حملة الدفاع عن تخصص الاعلام في الدول العربية والتي سوف تنطلق تحت رعاية المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي الجهة الراعية للصالون منذ تأسيسه كمنتدي ثقافي عربي يعمل علي نشر افكار ومبادرات التنوير والتجديد في قضايا الاعلام والثقافة والتعليم والقوي الناعمة كادوات للتقدم والتنمية .

مواضيع ذات صلة

المليشيا تمنع المزارعين من حصاد محصول القمح والمحاصيل الشتوية فى الجزيرة

عزة برس

مقتل قائد الجيش الكيني و9 قادة عسكريين في تحطم مروحية شارك الخبر

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي التخريب وسرقة محتويات مقر وزارة التخطيط العمراني بامدرمان..

عزة برس

تصريح صحفي بشأن إعفاء سلوى بنية مفوضة العون الإنساني

عزة برس

تعيين حكومة جديدة لولاية جنوب كردفان

عزة برس

إجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة يناقش مادار حول مؤتمر باريس ورأي الدولة فيه

عزة برس

اترك تعليق