ابرز المواضيع الأخبار

مرسوم دستوري بتطبيق نظام الحكم الذاتي بالمنطقتين

 

 

الخرطوم ـــ عزة برس

اصدر الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مرسوم دستوري رقم (٩) لسنة ٢٠٢١م بنظام ادارة المنطقتين، وفق مانصت عليه اتفاقية جوبا لسلام السودان.
وحدد المرسوم ان يكون نظام ادارة المنطقتين وفقا لما جاء في المادة(٨) من الباب الثالث الفصل الثالث، من الاتفاق.
من جانبها عممت السيدة / بثينة ابراهيم دينار وزيرة الحكم الإتحادي، ولاة الولايات ما جاء في المرسوم، موضحة في خطابها، انه وبناء على المرسوم يكون نظام الحكم في المنطقتين، وفق الترتيبات الشاملة الواردة في إتفاق جوبا لسلام السودان،كما تمت مخاطبة الوزارات الاتحادية في ذات الخصوص.
تجدر الاشارة الى ان المادة (٨) من الفصل الثالث/ الباب الثالث نصت على الآتي : ” اتفق الطرفان انه دون المساس بوحدة السودان شعبا وارضا او السلطات الحصرية او المشتركة او المتبقية، تتمتع المنطقتان بحكم ذاتي تمارس فيه السلطات المنصوص عليها في هذا الاتفاق “.
وحددت المادة السابعة من نفس الفصل والباب، (تعريف المنطقتين)، حيث جاء في البند (٧/١)، (ولاية/ اقليم النيل الازرق بانه يعني ولاية النيل الازرق الحاليةوما تنص عليه بنود هذا الاتفاق).
وجاء في البند (٧/٢)، (ولاية جنوب كردفان/جبال النوبة يعني ولاية جنوب كردفان /جبال النوبةالحالية وما تنص عليه بنود هذا الاتفاق).
(٧/٣)، (ولاية غرب كردفان بوضعيتها الحالية، على ان يحدد مؤتمر نظام الحكم في السودان حدودها مع ولاية جنوب كردفان/ جبال النوبة).
واوضح الدكتور محمد صالح يسن وكيل اول وزارة الحكم الاتحادي، ان صدور هذا المرسوم قد عالج أكثر القضايا تعقيدا في نظام الحكم بالولايات الثلاث، وجذور مسببات الحرب بها، مما يعد خطوة مهمة ومتقدمة في تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.


مواضيع ذات صلة

بيان من حركة تحرير السودان قيادة مصطفي تمبور بخصوص الوضع السياسي الراهن

azza press

وزير التعليم العالي تفتتح مركز الحسن للأبحاث السريرية للأمراض المهملة بمستشفى سوبا

azza press

تعاون مشترك بين أمانة الحج والعمرة بالخرطوم وإذاعة صوت المثاني

azza press

خبراء : جهات تروج للاشاعات والاكاذيب واثارة الفوضى في البلاد

azza press

إنعدام كتب صفوف بمرحلة الأساس..قضية مهمة في خضم صراع سياسي للحكومة

azza press

تسييرية بنك السودان تعلن كامل تضامنها مع لجنة إزالة التمكين

azza press

اترك تعليق