الأخبار

حجر: الإجراءات الإقتصادية التي إتخذتها الحكومة تتطلب الصبر للعبور بالبلاد إلى مرحلة التنمية

 

الخرطوم ـــ عزة برس

طالب عضو مجلس السيادة الإنتقالي ، الطاهر أبوبكر حجر ، جميع مكونات الشعب السوداني بالتكاتف والتعاون  لمجابهة التحديات التي تمر بالبلاد، وقال ” إن الإجراءات الإقتصادية التي إتخذتها الحكومة تتطلب صبر المواطنين للعبور بالبلاد إلى مرحلة الإستقرار  والتنمية.

وجدد الأستاذ حجر ،خلال مخاطبته ، بمسرح الشهيد الحسيني ،مواطني مدينة  نيالا بولاية جنوب دارفور، الدعوة لنبذ العنف والبعد عن الصراعات وتوحيد الصف الوطني،وعقد  مؤتمرات الصلح بين مكونات دارفور لتعزيز السلام، وتحقيق التنمية المنشودة، داعياً  قبيلتي الفلاتا والتعايشة إلى تحكيم صوت العقل ووقف الحرب.

وأستعرض سيادته ،بنود إتفاقية جوبا ، لافتاً إلى أن مشاركة أطراف العملية السلمية في وضع بنودها ، جعلتها شاملة لكافة القضايا والمواضيع، خاصة الترتيبات الأمنية، والأراضي والحواكير، وقضايا النازحين واللأجئين والثروة والسلطة والقضايا القومية.

وأوضح أن بند الترتيبات الأمنية سيتم الشروع فيه قريبا ، لافتاً إلى أهمية  إصلاح الاجهزة الأمنية وتكوين جيش واحد بعقيدة وطنية، مشيراً إلى أن إتفاقية جوبا لسلام السودان عالجت قضايا البلاد المختلفة،  وأعطت ابناء إقليم دارفور 40٪ من المشاركة في الخدمة المدنية، وأقرت الحكم الفيدرالي لمصلحة الأقاليم.

وشدد عضو المجلس على ضرورة المصالحة الإنتقالية دون مزايدة ، مبيناً أنها قضية رأي عام،وأضاف “هذا لا يعني التنازل عن تسليم من أرتكبوا الجرائم الكبرى في دارفور إلى المحكمة الجنائية دون استثناء حتى قادة حركات الكفاح المسلح ، اما الجرائم الأخرى سيحاكم  فيها داخل البلاد”

وتعهد بمعالجة قضايا النازحين واللآجئين وتقديم الخدمات الضرورية لهم وتأمين الموسم الزراعي ، والاهتمام  بقضايا  الرحل واستقرارهم ومنع الاحتكاك بينهم والمزارعين.

وترحم علي شهداء الواجب من أبناء السودان، كما ترحم على أرواح طلاب العلم من أبناء الولاية الذين استشهدوا قبل أيام وهم في طريقهم الي مراكز إمتحانات الشهادة السودانية هذا العام.

مواضيع ذات صلة

توجيه مهم من تربية الخرطوم بشأن فتح المدارس

عزة برس

الحركة الاسلامية تنهى تكليف “حسبو” وتسقط عضويته.. بيان

عزة برس

نتنياهو وزوجته يحتميان بمنزل صديق به ملجأ مضاد للصواريخ

عزة برس

خطاب “مزور” من مدير العلاقات الدولية بوزارة الدفاع السودانية لوزير الدفاع الإسرائيلي

عزة برس

القوات المسلحة والقوة المشتركة تكبد المليشيا خسائر فادحة غربي الفاشر

عزة برس

حريق يقضي على أكثر من (٢٠٠) دكاناً بسوق (أمجمينا) بغرب كردفان

عزة برس

اترك تعليق