Site icon عزة برس

صحة الخرطوم : تقاطعات بين الإتحادية والولائية بشأن ميزانيات التطعيم ضد الكرونا

 

الخرطوم ـــ محمد مصطفي

اقرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم بوجود تقاطعات بين الصحة الاتحادية والولائية في مايخص ميزانيات التطعيم، فيما كشف  مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محجوب تاج السر منوفلي عن وصول شحنه أخرى من افاكسين استرازينكا اكسفورد، في مطلع يوليو المقبل، لافتاً الي ان الشحنة ستسهم في مواصلة التطعيم للذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح” استرازينكا”، في وقت أقر فيه محجوب خلال ورشة الاستعراض المرحلي لاجراءات الكوفيد وتقييم التدخلات من بداية الجائحة ، بأن الصحة ليس لديها حاكميه على مؤسساتها، لافتاً الي ان ذلك الامر يعد من الاشكاليات الكبيرة التي تواجه القطاع الصحي.
ونوه محجوب الي أن القطاع الخاص قطع أشواط عديدة في إنفاذ الحاكمية، مؤكدا أن الوزارة بصدد تعديل الصورة المقلوبة وذلك من خلال الرجوع إلى تنفيذ برنامج الرعاية الصحية الأولية باعتبارها المستوى الأول لتلقي الخدمة، فضلا عن تقوية النظام الصحي، وأضاف انه من خلالها وذلك حتى لايحدث للصحة من اغلاق للمستشفيات كما حدث للصحة خلال جائحه كورونا، وتابع بالقول نثمن الدور الكبير الذي بذلته إدارة الرعاية الصحية الأولية وعلى وجه الخصوص إدارة التحصين من مجهودات جباره من جعل امر الفاكسين واقعا معاشا.
وحيا منوفلي إدارة التحصين بالوزارة بأنها من الإدارات التي تمتلك خبره كبيره وخطط واضحه وتنظيم كبير،
موضحا بأننا وصلنا في الصحه الي قناعه تامه بأن التطعيم هو الحل الأمثل حتى لانضطر الي الصرف على مراكز العزل والاكسجين.
وفي ذات الاتجاه اوضحت د. حنان ممثل منظمة الصحة العالمية بأن صحة الخرطوم وقفت على قدم وساق في إنجاح حمله التطعيم بلقاح كوفيد 19، وأرجعت ذلك الي ان ولاية الخرطوم لها تجربه كبيره وناجحه في حملات التحصين.

Exit mobile version