الأخبار

بناء على دعوة السودان ومصر، اجتماع وزراء الخارجية العرب غير العادي بالدوحة

 

الدوحة:د.سهام موسى

عقد المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية بالعاصمة القطرية وعلي مستوي وزراء الخارجية العرب، المؤتمر الاستشاري الاول والذي دعت له دولة قطر وتناول بالبحث العديد من القضايا والشئون العربية.
تبادل المؤتمرون العديد من الرؤي والمقاربات بشان مستجدات الاوضاع العربية في سياق التحولات الاقليمية والدولية. وتصدرت القضية الفلسطينية والعلاقات العربية الافريقية والوضع في اليمن وليبيا والاراضي المحتلة وسوريا المداولات واجندة الاجتماع. شاركت السيدة د. مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية يرافقها السفير محمد الياس سفير السودان بالقاهرة والسفير عبد الرحيم الصديق سفير السودان بالدوحة.
وبطلب سوداني مصري عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا لبحث اخر تطورات مفاوضات سد النهضة، وصدر عن المؤتمر قرار يدعو مجلس الامن الدولي لتحمل مسىولياته باطلاق عملية تفاوضية فعالة تضمن الوصول لاتفاق قانوني ملزم وعادل يضمن مصالح الاطراف الثلاث بشان الملئ والتشغيل.
وفي نفس السياق أشاد البرلمان العربي بنتائج الاجتماع، الذي انعقد اليوم بالدوحة، مؤكداً على دعمه الكامل لمخرجات هذا الاجتماع، التي أكدت على أن الأمن المائي لكل من مصر والسودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ولا يمكن القبول بأي مساس به بأي حال من الأحوال.

وثمن البرلمان العربي – في بيان صدر مساء اليوم- دعوة وزراء الخارجية العرب مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته في هذا الصدد، من خلال عقد جلسة عاجلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالة، تضمن التوصل إلى اتفاق عادل وقانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وجدد التأكيد على موقفه الرافض تماماً لأية إجراءات أحادية الجانب، تقوم بها إثيوبيا وتلحق ضرراً بالحقوق المائية لكل من مصر والسودان.

وأكد البرلمان العربي أنه يمارس كافة أشكال الدبلوماسية البرلمانية للدفاع عن عدالة الموقفين المصري والسوداني في هذه الأزمة أمام كافة المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، معتبراً أن هذه القضية، ستكون من القضايا الرئيسية التي سيناقشها البرلمان العربي في جلسته العامة القادمة المقرر عقدها يوم 26 يونيو الجاري.

مواضيع ذات صلة

قرار بتعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الأبيض

عزة برس

السفير محمد سعيد حسن حمد يقدم اوراق اعتماده للرئيس الجيبوتي سفيراً للسودان

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي معالجة مخلفات الحرب بمنطقة ودنوباوي ومتطوعون يشرعون في اصلاح الكهرباء

عزة برس

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: ليلة فى الدوحة القطرية منصة لإنهاء الحرب السودانية

عزة برس

نداءات عاجلة للتبرع بالدم لدعم مستشفى الفاشر جنوب

عزة برس

ياسر العطا: أمن وإستقرار انسان الجزيرة خط احمر لاتسمح القوات المسلحة المساس به

عزة برس

اترك تعليق