منوعات

المهرجان الدولي للطبول يكرم “عبد القادر سالم” بالقاهرة

 

القاهرة: د.سهام موسى

ستصل القاهرة الخميس القادم الفرقة الفنية لجمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي، والتي ستشارك ضمن فقرات دورة المهرجان الدولي للطبول، والذي سيكو هذا العام استثنائي ومميز، كما ذكر الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية.
ستقام فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان خلال الفترة من 12 – 18 يونيو الجاري تحت شعار “حوار الطبول من أجل السلام”، بالرغم من أزمة كورونا التي أثرت على مختلف أنحاء العالم.
وأشار عبد الفتاح – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إلى أن مواصلة إقامة هذا المهرجان يعكس حرص مصر على توطيد العلاقات مع مختلف الشعوب، وإيمانها بضرورة قيامها بدورها الفاعل، وأن رسالتها إلى العالم تتمثل في دعم القيم الروحية “الحب والخير والسلام والمحبة والتفاؤل والبهجة وتحقيق المزيد من التوافق والتعارف على الثقافات المختلفة”.
وقال إن فعاليات دورة المهرجان لهذا العام تشهد مشاركة متميزة لنحو 30 فرقة من الدول المشاركة ستقدم فنونها هي (السودان، وجنوب السودان، كولومبيا، والفلبين، وإندونسيا، وبنجلاديش، وباكستان، واليمن، والكونغو الديمقراطية إلى جانب مصر وسوريا وبعض الجاليات الأجنيية المقيمة بمصر لتقديم تراث بلادهم)، وتتشهد الدورة تنظيم ورشة دولية تضم جميع الفرق المشاركة في فعاليات المهرجان، كل منها تقدم فنونها وتخرج إبداعاتها في أحسن صورة ممكنة.
وأشار إلى أن دولة فلسطين تشارك في فعاليات المهرجان بعروض مميزة لفرقتي “كنعان” و”الفلوجة”، في حين يشارك البيت الفني للفنون الشعبية بأربع فرق هي: “فرقة رضا، والفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية، وفرقة الموسيقى الشعبية، وفرقة فنون السيرك”، فيما تشارك وزارة الشباب والرياضة المصرية بفرق من جامعات “عين شمس وبورسعيد والأزهر” وهي الفرق الفائزة بجوائز الإبداع.
وعبر الفنان انتصار عبد الفتاح عن أمله في أن تحظى دورة المهرجان لهذا العام باستحسان الجميع، وأن تحقق النجاح المتوقع لها تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وبالتعاون مع قطاعات الوزارة متمثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، والمجلس الأعلى للثقافة برئاسة دكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس، وصندوق التنمية الثقافية برئاسة دكتور فتحي عبد الوهاب، وقطاع الإنتاج الثقافي برئاسة الفنان خالد جلال، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة دكتور عادل عبده، ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، ووزارة الآثار والسياحة، والتنشيط السياحي، ومحافظة القاهرة، والبنك الأهلي، وبنك مصر.
ونوه بأن حفل ختام دورة المهرجان لهذا العام يقام تحت شعار”الطبول من أجل السلام” في تظاهرة دولية تجمع الفرق المشاركة في المهرجان، كما يكرم المهرجان دولة الفلبين بمناسبة مرور 75 عاما من العلاقات الدبلوماسية.
سيكرم من السودان “الفنان ” عبد القادر سالم، ومن مصر الفنان الكبير “عصمت داوستاشى” والفنانة “محاسن الحلو”، ومن السنغال “الفنان دودونداى روز”، كما يكرم المهرجان باباتوندى أو لاتونجى “أمريكى نيجيرى”، ومن كولومبيا “توتولامومبوسينا”.
واختتم عبد الفتاح التصريحات بأن الإنسان في كل العالم يحتاج إلى التواصل ليصبح الإنسان هو الوطن والوطن هو الإنسان.
وفي نفس السياق عقد المكتب التنفيذي لجمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي مكتب القاهرة، اجتماعا موسعا برئاسة رئيس الجمعية دكتورة ست البنات حسن وبحضور الاستاذ محمد عوض رئيس الجمعية الام بدنقلا، والذي وصل ضمن وفد المقدمة للوقوف على التجهيزات لإنجاح مشاركة الفرقة الفنية للجمعية في المهرجان.

مواضيع ذات صلة

مهرجان الطبول بالقاهرة يختتم فعالياته ،،،، و فرقه جمعية دنقلا ترفع اسم السودان عاليا

azza press

الفنون الاستعراضية تنظم احتفالا بمناسبة استلامها هدية من الصين

azza press

أبو العزائم رئيسا لمجلس أمناء مبادرة (شباب السودان والإمارات يد واحدة)

azza press

رئيس جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي مستشارا للتحكيم الدولي

azza press

لاعب عالمى محبوب يسهم فى خفض مبيعات هذه الشركة (…. ) للمشروبات الغازية

azza press

السفير الإماراتي يسلم جوائز مشروع تحدى القراءة العربي ويتحدث عن تطور التعليم في الإمارات

azza press

اترك تعليق