ابرز المواضيع الأخبار

االوساطة : خيارات تمديد التفاوض مفتوحة

 

 

جوبا _ عزة برس

واصل وفدا الحكومة الإنتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو ، جلساتهما التفاوضية المباشرة  مساء اليوم، بفندق بالم افريكا بمدينة جوبا ، بحضور فريق الوساطة الجنوبية.

وترأس الوفد الحكومي خلال الجلسة المسائية  ، عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي  رئيس الوفد الحكومي  ؛ فيما ترأس وفد الحركة ، أمينها العام عمار آمون.

وقال مقرر فريق الوساطة د. ضيو مطوك ، في تصريح صحفي ؛قدمت خلال الجلسة المسائية تقارير اللجان الأربع  التى تم تكوينها صباح اليوم للنظر في نقاط الخلاف المتمثلة في الترتيبات الأمنية، الحكم والإدارة، الإقتصاد والشئون الإجتماعية والنظام القضائي.

وأشار إلى التقدم الذي طرأ  في ملف الترتيبات الأمنية ؛ لافتاً إلى أن اللجنة إستطاعات معالجة ٥٠ % من الموضوعات المحولة لها ؛ وقال” للأسف اللجان الثلاثة الأخري  لم تحرز   اي تقدم  في القضايا المحولة لها.

وأوضح مطوك أن الوساطة ستنتهج  نهجاً جديداً  وسيتم التشاور مع الأطراف حول النقاط التي لم يحدث فيها تقدم من أجل مواصلة النقاش غداً،  بهدف تقريب وجهات النظر حول تلك القضايا.

وفي رده لسؤال حول خيارات تمديد التفاوض بين الطرفين قال ” كل الخيارات مفتوحة للتمديد ولدينا وقت لمدة ٢٤ ساعة ، وربما يتم معالجة تلك  القضايا خلال هذه الفترة ، موضحاً  أن  خيار التمديد يتخذ من قبل رئيس جمهورية جنوب السودان  المشرف على الوساطة .

من جانبه أكد  المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء
المتحدث الرسمي بإسم وفد الحكومة التفاوضي، إرادة وعزيمة الطرفين للتوصل لإتفاق إطاري يؤسس الدخول للتفاوض المباشر في الملفات السياسية والأمنية والإنسانية، وقال” هناك إرادة وعزيمة كبيرة لتجاوزها ”

وأضاف الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي ستتواصل جلسات التفاوض صباح الغد لتقريب وجهات النظر ؛ مشيراً إلى إكمال مراجعة ورقة مشروع الإتفاق الإطاري وتحرير نقاط الخلاف من قبل الوساطة وتوزيعها على  أربع مجموعات رئيسية وهي الترتيبات الأمنية؛ قضايا الحكم والإدارة؛  والقضايا الإقتصادية والإجتماعية والقضايا الخاصة بالجهاز القضائي.


مواضيع ذات صلة

الجنرال خميس : خسائر وسط دارفور أكبر من طاقة حكومة الولاية تحتاج لتدخل حكومة المركز

azza press

الخارجية ترحب بالبيان الرئاسي المعتمد من مجلس الأمن..

azza press

قوى الحرية والتغيير بولاية النيل الأبيض تتبرأ من مجموعة عقدت مؤتمر صحفي باسمها بمدينة كوستي.. وتوضح..

azza press

بعد ورشة مفهوم النوع .. خطوات جارية لفرض واقع المثليين في السودان

azza press

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب : على اعتاب البند السابع من الميثاق !! ..

azza press

سد النهضة على طاولة اللقاء.. وزير الخارجية تلتقي نظيرها بجمهورية الكونغو الديمقراطية..

azza press

اترك تعليق