المقالات

شيء للوطن.. م. صلاح غريبة يكتب: توطين زراعة. الذرة الشامية، بات أمرا ضروريا 2

 

 

يعتبر محصول الذرة الشامية من أهم محاصيل الغلال على نطاق العالم حيث يأتى بعد القمح والأرز من حيث المساحة المزروعة والأنتاج . ويتميز هذا المحصول بالقدرة على النمو والتأقلم فى بيئات إنتاجية متباينة ، فهو يعد من المحاصيل المدارية ورغم ذلك ينتج فى المناطق الباردة من العالم فى أمريكا الشمالية وأوربا . ومن أهم العوامل البيئية المؤثرة على إنتاجية الذرة الشامية هى درجات الحرارة القصوى والدنيا (15-35 ) ، والرطوبة المتاحة أثناء طور الأنبات والنمو الخضرى.
المعروف أن محصول الذرة الشامية شديد الحساسية للماء الزائد عن الحد (الغرق) وكذلك الإنخفاض الحاد فى الرطوبة (العطش) خاصة فى الاطوار الزهرية والثمرية .
أهم الدول المنتجة للذرة الشامية هى الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، البرازيل، المكسيك، الأرجنتين، الهند، إيطاليا و رومانيا، وكل هذه الدول تستهلك إنتاجها محليا باستثناء الأرجنتين التى تعد من أكبر الدول المصدرة لهذا المحصول.
تقدر كمية الذرة الشامية فى السوق العالمى – حسب إحصائيات المنظمة العربية للتنمية الزراعية لعام 1997 – بحوالى 8 مليون طن، وتعتبر الدول العربية من أهم الأسواق للذرة الشامية، إذ بلغت جملة وارداتها من هذا المحصول فى ذلك العام نحو خمسة مليون طن بقيمة تبلغ حوالى 970 مليون دولار.
تحتوى حبوب الذرة الشامية على نسبة عالية من النشويات (70%) بينما تصل نسبة البروتينات الى حوالى تسعة بالمائة، ولهذا يستعمل محصول الذرة الشامية فى غذاء الأنسان و الحيوان ، بالأضافة إلى إستعمال الحبوب فى صناعة النشا والجلكوز وزيت الطعام وشرائح الذرة ( Cornflakes ) بجانب أنتاج الأعلاف المركزة لتسمين الدواجن.
أما فى السودان فمحصول الذرة الشامية يعتبر من المحاصيل الثانوية فى التركيبة المحصولية، وكانت تتركز زراعته فى الأقليم الجنوبى (قبل الانفصال)، كما يزرع فى مساحات صغيرة ومحدودة فى الجروف وحول القرى ومعسكرات العمال فى وسط وغرب السودان، وكذلك على مجرى النيل وفروعه، كما يزرع فى دلتتى طوكر والقاش، وإن المساحة الكلية لمحصول الذرة الشامية بالسودان خلال الفترة من 1990-1999، ظلت تتراوح بين 50 و450 ألف فدان.

مواضيع ذات صلة

تقرير: 1140 حالة اختفاء قسري خلال عام من الحرب في السودان

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: دعوها فانها مأمورة ..!!

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: استفهامات بريئة جدا ؟!

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: دموع مريم… وهروب حمدوك

عزة برس

تمبور السودان عصي على التركيع وصامد امام اعتى العواصف

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: تفسير مفهوم مصطلح (تكنوقراط) انجب مولود مشوه ..!!

عزة برس

اترك تعليق