الأخبار

بنسودا : تعد بإرسال فريق محققين للجلوس مع الضحايا في دارفور وتلتزم توفير الحماية لكافة الشهود

الخرطوم /عزة برس

أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بسنودا ”الأحد“ عن ترتيبات تجريها المحكمة بغرض إرسال فريق من المحققين إلى دارفور للتحقق في الجرائم التي ارتكبت خلال حكم ”البشير“ وأوضحت أن المحكمة ملتزمة في توفير الحماية لكافة الشهود الذين يدلون بشهاداتهم في تلك الجرائم.

وبدأت بسنودا اليوم ”الأحد“ زيارة إلى دارفور ضمن زيارتهت الي السودان على رأس وفد رفيع من المحكمة الجنائية الدولية وذلك بغرض مناقشة الخيارات المتاحة لمحاسبة المتورطين في جرائم الإقليم حيث عقدت فور وصولها مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور لقاء مع حكومة الولاية قبل أن تتلقى عددا من ممثلي معسكرات النازحين والمعاونين القانونين بالمخيمات وبعض من أساتذة كلية الشريعة والقانون بجامعة الفاشر.

وقالت بسنودا خلال اللقاءها النازحين إن المحكمة قد بحث مع المسؤولين في الخرطوم كيفية السماح للمحققين الدوليين بالدخول إلى اقليم دارفور للتحقق مع ضحايا الحرب والابادة الجماعية وأشارت إلى أهمية مثول الرئيس السابق عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية وذلك بسبب الاتهامات الموجه إليه بجانب مثول مسؤولين آخرين.

فيما اجمع عددا من ممثلي النازحين بمعسكرات ابوشوك والسلام وزمزم بضرورة مثول المتهمين في محاكمة لاهاي كما ناشدوا السلطات بتسليم المتهمين في اقرب وقت ممكن مع ضرورة الإسراع كذلك في إكمال عمليات التحقيق مع علي كوشيب زعيم مليشيا سابق في دارفور.

فيما وصفت بانسودا زيارتها إلى دارفور بالتاريخية والأولى من نوعها وقالت إنها تأمل كذلك بان يحاكم جميع المتهمين في المحكمة الجنائية الدولية


مواضيع ذات صلة

الجبهة الثورية السودانية ترد على قرار مجلس الأمن السوداني بابعاد القوات خارج العاصمة

عزة برس

توضيح من الدعم السريع بشأن فيديو متداول لشخص ظهر برتبة عميد

عزة برس

بينهم البشير..إصابة عدد من المعتقلين السياسيين ب(كورونا )

عزة برس

خالد عمر: ملحمة العصيان ” طريقنا للنصر

عزة برس

بعد مرور الف يوم علئ إعتقاله..بيان من أسرة محمد حاتم سليمان

عزة برس

التجمع الاتحادي يتوعدون الجنرالات

عزة برس

اترك تعليق