ابرز المواضيع تحقيقات وتقارير

دقلو في تركيا .. حصاد الزيارة

الخرطوم ـــ عزة برس

 

عاد للبلاد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بعد زيارة رسمية لتركيا. ووصف النائب الأول الزيارة بالناجحة، وقال إنها أزالت الجمود في علاقات البلدين في كافة المجالات. وأكد أنه والوفد المرافق له أجروا مباحثات مشتركة مع نظرائهم من الجانب التركي، تم الاتفاق خلالها علي تحديث كافة الاتفاقيات السابقة وسبل إزالة التحديات التي واجهت تنفيذها. وأعلن النائب الأول أن الاتفاقيات التي تم توقيعها بلغت قيمتها أكثر من عشرة مليار دولار يستفيد منها السودان بنسبة ٧٥% إذا تم تنفيذها، مشيراً إلي وجود رغبة تركية قوية للاستثمار في السودان. وشدد النائب الأول، على ضرورة تهيئة المناخ المناسب للمستثمرين في البلاد حتى تتحقق الفوائد المرجوة من الزيارة، وتنفيذاً لمخرجات مؤتمر باريس للاستثمار بالسودان. وقال إن الحكومة التركية أكدت وقوفها مع التغيير الذي حدث بالبلاد، وأنها تدعم رغبة الشعب السوداني.

وفد وزاري رفيع:

حرص النائب الأول على اختيار وفد وزاري رفيع المستوى لعقد عدد من الإتفاقيات واللقاءات مع المسؤولين الأتراك بما يدفع ويعزز مسيرة الإقتصاد السوداني الذ ظل مهموماً بإنعاشه طوال الفترة الماضية. وضم الوفد كل من وزير الزراعة والغابات البروفيسور الطاهر حربي، ووزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم عبد النبي، ووزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، ووزير التنمية العمرانية والطرق والجسور عبد الله يحيى.

تجربة رائدة:

من جانبه أعلن وزير الثروة الحيوانية، حافظ إبراهيم، عن منحة تركية من اللقاحات والأمصال الخاصة بصحة الحيوان، وتحديث المعامل والأبحاث البيطرية وما يخص الثروة الحيوانية. وقال الوزير إن الزيارة إلى تركيا جاءت في وقت مهم ووفرت فرصة حقيقية لإعادة العلاقة بين شعبي البلدين، واعتبرها فرصة لشرح المسائل المتعلقة بشكل العلاقة وحكومة ما بعد الثورة، مؤكداً أن الحكومة تعمل بإرادة حقيقية للانفتاح على العالم الخارجي والاندماج في الأسرة الدولية. ووصف حافظ العلاقات مع تركيا بالمهمة خاصة وأن البلدين تربطهما علاقات تاريخية، مشيراً إلى أن زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو ، والوزراء ناقشت أوجه التعاون المشترك. وأوضح وزير الثروة الحيوانية أنه ناقش مع الجانب التركي التعاون في المعامل البيطرية والتقانة والمسالخ، واعتبر تجربة تركيا في المجال بالرائدة، مشيراً إلى أن مسلخ الكدرو تجربة تركية رائدة.

تطوير النقل النهري:

وكشف وزير النقل، المهندس ميرغني موسى، عن اتفاق سوداني تركي على تطوير مشاريع النقل النهري في البلاد، وقال إنه تم الاتفاق على تحديث الاتفاقيات مع الجانب التركي في عهد النظام البائد. وأكد موسى أن وفد السودان الوزاري برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، أجرى مباحثات مهمة مع الحكومة التركية، وأشار إلى أن الجانبين ناقشا الملف السياسي والاقتصادي، وأوضح أن الوزراء السودانيين التقوا نظراءهم الأتراك لمناقشة الملفات المشتركة. وأفاد وزير النقل أنه راجع مع نظيره التركي الاتفاقيات المبرمة في عهد النظام البائد، ووصف الاتفاقيات السابقة بأنها غير حقيقية وذات أغراض سياسية. وذكر أنه ناقش مع وزير النقل التركي ملف الخطوط البحرية السودانية والنقل النهري والسكك الحديدية، مؤكداً أن تركيا تمتاز بصناعة وبناء السفن والقوى الساحبة للسكة الحديد، مشيراً إلى تحديد لجان من الطرفين لتقييم دراسات الجدوى، وأنه تم الاتفاق على عدد من المشاريع بينها تطوير النقل النهري .

شركات تركية في السودان:

وقال وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور المهندس عبد الله يحيى، أن شركات تركية متخصصة في البنى التحتية والطرق والجسور ستزور البلاد خلال الفترة المقبلة،. وأكد أنه التقى وزير البنى التحتية ووزير التمدن والبيئة وتم تبادل الآراء فيما يلي البنى التحتية. واعتبرعبد الله يحيى الزيارة بأنها نقلة مهمة في العلاقات بين السودان وتركيا، مشيراً إلى أن الوفد التقى شركات استثمارية تركية كبرى في المجالات المختلفة.

جني الثمار:

ويقول خبراء ومحللون سياسيون أن زيارة النائب الأول محمد حمدان دقلو لتركيا تعتبر من أهم الزيارات في الآونة الأخيرة وستشهد الفترة المقبلة نتائج ملموسة لزيارة جادة حققت المراد في أقصر وقت وسيجني الوطن ثمارها قريباً.

مواضيع ذات صلة

الأوضاع السياسية و تحديات الإنتقالية أمام الشركاء.. و اختيار مقررية جديدة له

azza press

للشرطة تستعيد طفل حديث الولادة الى حضن والدته.. وتضبط إثنين من المتهمي

azza press

د. “حمدوك” يوجه بمعالجة قرار منع أستيراد السيارات

azza press

اتحاد الكرة يجيز الجمعية العمومية لنادي المريخ بكامل مخرجاتها

azza press

والي غرب دارفور : لا اعرف تصنيف هذا شمالي وهذا “غرابي” لكن اعرف ان هنالك ظالم ومظلوم

azza press

صحة الخرطوم تقر بفشلها في تنفيذ برتوكول التباعد الاجتماعي لمجابهة كورونا وتدعو المواطنين للتطعيم

azza press

اترك تعليق