العالم

مقتل قائد الجيش النيجيري وعدد من كبار الضباط في تحطم طائرة شمال البلاد

لقي الجنرال إبراهيم أتاهيرو مصرعه في تحطم طائرته في شمال البلاد
وكالات _ عزة برس

قتل قائد الجيش النيجيري إبراهيم أتاهيرو في حادث تحطم طائرته الجمعة. وكان الرئيس محمد بخاري عين أتاهيرو رئيسا لأركان الجيش في كانون الثاني/يناير في تغيير للقيادة العسكرية العليا لتعزيز مكافحة تصاعد العنف المستمر منذ أكثر من عقد.

   وأكد إدوارد جابكويت لوكالة الأنباء الفرنسية أن المسؤول العسكري لقي حتفه في تحطم طائرته في ولاية كادونا. وكان الرئيس محمد بخاري عيّن أتاهيرو رئيسا لأركان الجيش في كانون الثاني/يناير في تغيير للقيادة العسكرية العليا لتعزيز مكافحة تصاعد العنف والتمرد الجهادي المستمر منذ أكثر من عقد.

ويتزامن مصرع أتاهيرو مع تقارير عن إصابة زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية الجهادية أبو بكر الشكوي بجروح خطرة إثر اشتباكات مع مقاتلين من فصيل منافس موالٍ لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويحاول الجيش النيجيري إخماد تمرد جهادي في شمال شرق البلاد منذ عام 2009، وقد أودى النزاع بحياة أكثر من 40 ألف شخص ودفع نحو مليونين آخرين للنزوح.

وتتقاتل جماعة بوكو حرام ومقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في غرب أفريقيا في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا، حيث باتت الغلبة لمقاتلي التنظيم في نيجيريا بعد أكثر من عقد على اندلاع التمرد الجهادي.

 

فرانس 24 / أ ف ب


مواضيع ذات صلة

السعودية تحذر من تسمية أي مرفق بأسماء أحد ملوك المملكة وولي العهد

عزة برس

هزّة قوية جديدة تضرب مصر

عزة برس

الجهاد الإسلامي بفلسطين: عار على السودان أنّ تدنسه أقدام الفاشيين الصهاينة

عزة برس

تدشين أول حافلة نقل عام كهربائية في دولة عربية

عزة برس

طائرة إسرائيلية تهبط في الخرطوم وسط حديث عن اتفاق لتطبيع العلاقات

عزة برس

ضربة سعودية جديدة في الطريق: إلغاء دور وزارات الأوقاف العربية في تعاملات الحج والعمرة

عزة برس

اترك تعليق