منوعات

مشاركة واسعة في مهرجان “انغام بوادينا” بساحة الحرية

الخرطوم ـــ عزة برس

تجمع المئات بساحة الحرية بالخرطوم عصر اليوم الاحد رابع ايام عيد الفطر المبارك لمتابعة مهرجان انغام بوادينا الذي عكس تراث وثقافة مناطق البادية بولايات دارفور بحضور الاستاذ مبارك اردول مدير الشركة السودانية للمعادن وعدد من اعيان و عمد و نظار ولايات دارفور.


شمل المهرجان طقوس و تفاصيل حياة البدو من مسكن وماكل ومشرب و لم يغب عن المشهد الشبرية والهودج وما يستخدمونه في الحل و الترحال والمسير.
من جانبه قال رئيس الهيئة الشعبية للتراث بولاية الخرطوم الاستاذ محمد شعيب الطاهر ان المهرجان الذي استمر حتى منتصف ليل الاحد شمل طابور عرض للقبائل البدوية المشاركة مع تقديمهم لنماذج تراثية تمتن النسيج الاجتماعي بين القبائل وتمثل تراث انسان بادية دارفور.
و أكد الاستاذ ابراهيم الضئ عضو اللجنة العليا للمهرجان ان اهميته تاتي لعكسه تراث البادية العريق والعميق و يسهم في نشرها قوميا و عالميا و تعبر عن عادات وتقاليد مجموعات سكانية كبيرة .

 


وقال الضئ ان المهرجان يمثل كل قبائل بادية دارفور و قدمت من خلاله اهازيج و رقصات وايقاعات خاصة بهم مثل الكاتم والسنجك و العريج و التويا .
و عبر الاستاذ عبد الله عيسى عن سعادته بنجاح المهرجان مشيرا الى تخطيطهم لاقامة مهرجان البادية لمدة شهر كامل في الفترة المقبلة مشيرا الى ان الفنون هي اسرع وسيلة لنقل السلام .
وقال عيسى ان هناك عدد من النماذج التي تم تقديمها في مهرجان انغام بوادينا تعكس تراث البادية و هناك تشابه بها كما هي حيواتهم مثل رقصة ام برادات عند الابالة التي تقابلها رقصة العريج عند البقارة مضيفا الى الاثر البالغ للبادية في الوجدان القومي اذ تشكل ٧٠% من المكون المجتمعي العام.
و كشف عيسى عن اتجاههم لتحويل دور الحكامات في دارفور ليصبحن محملا للسلام والتنمية بدلا عن التحريض والتحشيد مضيفا الى ان الحكامة هي المحرك الاساسي المجتمعي في دارفور.


مواضيع ذات صلة

إختتام أعمال المؤتمر الـ 48 لاتحاد وكالات الأنباء العربية

azza press

ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية.. أعمال إبداعية لـ15 خطاطاً في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية

azza press

بعد منحها لقب سفيرة التوعية لسرطان الثدي.. هذا ما قالته الفنانة جواهر(..)

azza press

ابنة عمرو دياب تكشف أسراراً صادمة.. “والدي لا ينفق علي”

azza press

السفارة الماليزية بالخرطوم تحتفل باليوم الوطني الماليزي الرابع والستين ويوم ماليزيا السادس والخمسين

azza press

حفل افتتاح إكسبو 2020 دبي يحطّم جميع الأرقام

azza press

اترك تعليق