الأخبار

إثيوبيا: هكذا تستفيد مصر والسودان من الملء الثاني لسد النهضة

الخرطوم ـــ عزة برس /وكالات

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، السبت، إنها تسعى في الوقت الراهن للتوصل إلى اتفاق حول الملء الثاني لخزان سد النهضة، من دون التطرق إلى القضايا الأخرى، معتبرة أن “مكاسب السد للجميع”.

وأشار المتحدث باسم الوزارة السفير دينا مفتي، إلى أن “مصر والسودان تسعيان لتدويل قضية سد النهضة، بينما نحن متمسكون برعاية الاتحاد الإفريقي للمفاوضات”.

وطالب مفتي دولتي المصب (مصر والسودان) بـ”اتفاق شامل وملزم حول آليات ملء وتشغيل السد”، قبل البدء في الملء الثاني المقرر في يوليو وأغسطس المقبلين.

ومن جهة أخرى، اعتبر المتحدث أن “سد النهضة يعتبر بنكا لإمدادات دولتي المصب خاصة في فترة الجفاف، لذلك نريد التوقيع على الملء والتشغيل قبل بدء الملء الثاني”.

وأكد مفتي على “أهمية سد النهضة بالنسبة إلى دولتي المصب”، معتبرا أن “مكاسب السد للجميع”، ومشددا على ضرورة أن يتم التوافق على الملء والتشغيل من قبل الاتحاد الإفريقي.

وقال إن “ما ستقوم به إثيوبيا في الملء الثاني يقلل من مخاوف دول المصب في فترة الجفاف والجفاف المستمر بضمان الانسياب المنتظم” على حد تعبيره.

وأوضح المتحدث أن “أديس أبابا ستواصل التفاوض بشأن سد النهضة من خلال الاتحاد الإفريقي”، مؤكدا أن “الاتحاد الأوروبي لا يزال مراقبا لهذه المفاوضات”
سكاي نيوز عربية

مواضيع ذات صلة

السعودية تدعو السودان والدول المشاطئة للتنسيق بشأن منطقة البحر الأحمر

عزة برس

مناوي يلتقي وفد المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين

عزة برس

إنسياب حركة الصادر والوارد بـ”رقين واشكيت”

عزة برس

اتجاه لإنشاء دور لرعاية العجزة و المسنين بولاية الجزيرة

عزة برس

والي الخرطوم: السكن العشوائي أصبح أوكارا للجريمة والخمور

عزة برس

حزب الامة.. السودان مكتب الرئيس ..عزاء ومواساة

عزة برس

اترك تعليق