منوعات

تفاصيل ولادة 9 توائم في المغرب.. أشرف عليها 10 أطباء وعشرات الممرضين

الخرطوم ـــ عزة برس /وكالات

حالة ولادة نادرة استقبلتها المملكة المغربية لأول مرة، حيث وضعت سيدة من مالي 9 توائم، بعد أن قرر الطاقم الطبي إجراء عملية قيصرية لها.

دبت حركة متسارعة بالمصحة التي تحتضن المرأة، الحامل لـ7 أجنة، أو كما كان يعتقد الأطباء حين وصولها، واستنفرت الأطقم الطبية كُل مواردها لإتمام عملية الولادة.

غير بعيد من غرفة العمليات، قاعات أخرى متعددة التخصصات، تنتظر المرأة النادرة وتوائمها التسعة، للاطمئنان على صحتهم وتوفير العناية اللازمة للحفاظ على حياتهم.

9 أطباء، و18 ممرضة، يُشرفون على عملية ولادة تاريخية، لم تشهد المملكة مثيلاً لها.

9 توائم
مفاجأة غير متوقعة كانت تنتظر الأطقم الطبية، وأيضاً الأم النادرة وأسرتها، فعدد التوائم ليس سبعة، بل إن أجهزة الفحص بالصدى وغيرها لم تُظهر جميع الإخوة، إذ إن اثنين إضافيين، كانوا مُختبئين بين البقية، الأمر الذي شكل مُفاجأة بالنسبة للطاقم الطبي، قبل أن يتم تداركه بسرعة من خلال تعزيز الأطر المشرفة على العملية، وخاصة الأطر التمريضية، بحسب ما كشفته مصادر من داخل المصحة لـ”العين الإخبارية”.

وأكدت المصادر أن 10 أطباء عملوا على تأمين عملية الولادة، بمساعدة 18 ممرضة.

ويتكلف بكل وليد من التوائم التسع، مُمرضتان متخصصتان، ليصبح مجموع الممرضات اللواتي يُشرفن على العناية بهؤلاء المواليد 18 ممرضة.

30 أسبوعاً من الحمل

ووضعت المرأة توائمها التسعة، بعد حوالي 7 أشهر من الحمل، قضت منها 5 أسابيع في إحدى المصحات الخاصة بالمملكة المغربية، أي ما مجموعه 30 أسبوعاً من الحمل.

وحاول الأطباء ربح المزيد من الوقت للإبقاء على الأجنة وقتاً أطول داخل رحم والدتهم، إلا أنهم لم ينجحوا إلا في ربح 5 أسابيع.

ولم يتمكن الأطباء من تجاوز مدة 5 أسابيع، وذلك نظراً للحجم الكبير الذي وصل له بطن الأم، الشيء الذي صار يُهدد سلامتها الصحية، وأيضاً سلامة رحمها.

وكانت الأطقم الطبية أمام خطر فُقدان جنين أو أكثر، إلا أن الرعاية الطبية العالية، مكنت من ضمان ولادة كاملة للمواليد جميعا، ووضعهم تحت الرعاية الطبية المكثفة في قسم الإنعاش.

امرأة نادرة

ومطلع أبريل/ نيسان المنصرم، حلت حليمة سيسيه، ذات الـ25 ربيعاً بالمغرب، قادمة من دولة مالي، تحت رعاية صحية واهتمام طبي مشددين، سواء من الحكومة المالية أو الأطقم الطبية المغربية.

وقبل استقبالها من الطواقم الطبية المغربية، مكثت الأم لمدة أسبوعين في أحد المستشفيات بالعاصمة المالية باماكو.

أنيميا الحمل.. الأسماك والبروكلي تتصدر قائمة المواجهة
وجعلت ندرة هذه الحالات الأسرة في حالة من الصدمة عند الاطلاع على أولى صور الكشف بالرنين المغناطيسي، كما أن الطاقم الطبي نفسه لم يُصدق في بداية الأمر، إلا إنه ومع تطور مراحل الحمل، تأكد الجميع أن الأمر يتعلق بـ7 توائم في بطن واحدة، لكن المراحل الموالية لعملية الحمل أكدت وجود 9 توائم.

ويُرافق المرأة طبيبها المالي، وبعض من أفراد عائلتها، بعد تكفل الحكومة المالية بالرعاية الصحية، وبمتابعة شخصية من رئيس مالي المؤقت با نداو الذي ساهم بدوره في تأمين مصاريف معالجة السيدة الحامل.

وتعتبر ولادة التوائم الـ9 بصحة جيدة، نوعا من المعجزات في عالم الطب، خاصة أن حالات الحمل السابقة، ممن كانت النسوة تحملن في 7 توائم، لا تنتهي بعيش الأجنة كُلهم، نظراً لأن الولادة عادة ما تتم في الشهر السادس أو قبله.

مواضيع ذات صلة

“عصب هش”.. واقعية أم انسلاخ عن الهوية السودانية؟.. مسلسل “عصب هش” يواجه انتقادات واسعة في السودان

عزة برس

بسبب طفل فلسطيني شهيد.. مسلسل “لانش بوكس” يثير غضب المشاهدين فنون بسبب طفل فلسطيني شهيد.. مسلسل “لانش بوكس” يثير غضب المشاهدين

عزة برس

مسلسل يثير غضب الشارع الكويتي.. وبيان رسمي من وزارة الإعلام

عزة برس

الزرقاء تكسب توقيع نجم برامج المنوعات والجولات الخارجية مصعب محمود

عزة برس

نجوم المجتمع يزفون صحفية سودانية مشهورة لعش الزوجية

عزة برس

الرياض تسمح للزوار بالتحليق عاليًا في الهواء ضمن فعالية “سوبر فلاي”

عزة برس

اترك تعليق