الأخبار

بحضور السفيرة “اكونسو مسو”.. كوريا الجنوبية تدعم برنامج مكافحة البلهارسيا بمبلغ مادي

الخرطوم :محمد مصطفى

وقعت وزارة الصحة الإتحادية مع سفارة كوريا الجنوبية على مشروع تقوية مشاركة المواطن في القضاء على مرض البلهارسيا على حوض نهر النيل بتكلفة كلية بلغت تسع مليون وستمائة الف دولار لمدرة اربع أعوام ، والذي سيغطي ست ولايات ( الخرطوم، الجزيرة، كسلا، النيل الأبيض، سنار)، ويهدف المشروع الي تقليل المرأضة في الا ربع سنوات من ٦٪الي الي نسبة واحد في المائة، فيما أعلنت إدارة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة الإتحادية عن تنفيذ حملات العلاج الجماعي للبلهارسيا والديدان المنقولة بالتجربة بناءً على معدّل انتشار البلهارسيا بالقطاعات الجغرافية الصغرى بالمحليات من خلال موجهات خاصة لتنفيذ الحملة ، مشيرة إلى أن التوزيع سيتم بناءا على المسح القومي لمعدل انتشارها وذلك خلال العام الحالي.
وشددت الوزارة على لسان ممثل وزير الصحة الإتحادية د. منتصر محمد عثمان، على ضرورة تنفيذ حملات العلاج الجماعي لكل الامراض المدارية المهملة المستهدفة والتي تشمل (البلهارسيا، الديدان المنقولة، عمي الأنهار، داء الفيل، التركوما)، لافتة الي ان ذلك سيتم بصورة متكاملة.
وقال د. حمدان مصطفى مدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض بوزارة الصحة الإتحادية لدي مخاطبته حفل توقيع مشروع تقوية مشاركة المواطن في القضاء على مرض البلهارسيا على حوض نهر النيل، اليوم بفندق كورينثيا، ان نسبة البلهارسيا بالبلاد تبلغ مابين ٥٪الي ٨٪في بعض الولايات، لافتاً إلى أن البرنامج الممول من قبل دولة كوريا الجنوبية ليشمل المعامل بالولايات والمحليات، وأضاف ان التدخلات التي تجربها الوزارة لمكافحة البلهارسيا في حال بلغت نسبة الإصابة عن ٨٪،تقوم بتوزيع الدواء على الجميع، وأكد حمدان على أهمية وجود المعامل وتوفرها لفحص واكتشاف تلك الامراض خاصة بالولايات والمحليات ، منوها الي ان العلاج متوفر ويتم توزيعه مجاناً.
من جانبها قال سفيرة دولة كوريا الجنوبية السفيرة اكونسو مسو
ان العلاقات المتميزة بين البلدين لها تاريخ طويل وممتدة منذ العام ١٩٧٧م وان الحكومة الكورية ملتزمة بدعم السودان خاصة فيما يتعلق بتقويةة وإصلاح النظام الصحي بالسودان، لافتة الي ان ذلك سيؤدي الي تقليل نسبة المراضة والامراض المدارية والمهملة، ولفت الي ان الدعم الكوري يشمل برنامج مكافحة البلهارسيا من خلال انشاء معامل وتوفير ادوية علاجية.

مواضيع ذات صلة

وسط ضوابط أمنية محكمة.. “وراق” يقرع الجرس بمدرسة كنانة الجديدة الثانوية

azza press

قوات الدعم السريع تؤكد الجاهزية لتأمين امتحانات الشهادة بجنوب دارفور

azza press

حجر: الإجراءات الإقتصادية التي إتخذتها الحكومة تتطلب الصبر للعبور بالبلاد إلى مرحلة التنمية

azza press

بانورما في سجل جهاز المخابرات

azza press

بعد انقطاع لربع قرن.. طلاب الفشقة يؤدون امتحان الشهادة السودانية

azza press

معلومات جديدة بشأن عناصر تنظيم القاعدة الموقوفين

azza press