الأخبار

الطاقة والنفط توقع عقد مشروع تركيب (1170) مضخة تعمل بالطاقة الشمسية

الخرطوم ـــ عزة برس

وقعت وزارة الطاقة والنفط اليوم بمباني الوزارة اتفاقية مشروع مضخات المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان بتمويل من بنك التنمية الأفريقي ويشمل المشروع تركيب (1.170) مضخة تعمل بالطاقة الشمسية بتمويل من بنك التنمية الأفريقي ،وقع عن الوزارة المهندس/ جادين علي عبيد وزير الطاقة والنفط فيما وقع عن ادارة المشروع د. نزار قاسم الفاضل مدير المشروع من المركز القومي لبحوث الطاقة والمهندس/ نزار عبدالحفيظ محمد احمد مهندس المشروع من ادارة الطاقات المتجددة بالشركة القابضة للكهرباء .
وقال وزير الطاقة والنفط يعتمد هذا المشروع علي الطاقة الشمسية ويعد من المشروعات الاستراتيجية وامتداد لمشروعات كانت في حكم التجربة ولكن تعتبر هذه الخطوة تساعد في توطين الطاقة الشمسية وسنعمل علي تعميم التجربة علي ولايات اخرى شاكراً بنك التنمية الافريقي علي التمويل متمنياً ان تستفيد الولايات المذكورة من هذا المشروع الذي يقع ضمن خطة قطاع الكهرباء في الانتقال مشاريع الطاقات المتجددة ، والذي يعمل علي مساعدة المواطنين المستفيدين من هذه المشروعات في استقرار وزيادة الإنتاج الزراعي ، معلنا رعايته التامة لمشاريع التحول الي الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية.
قال مدير المشروع نزار قاسم الفاضل ان مشروع تشجيع استخدام طلمبات الطاقة الشمسية في ولايتي شمال وغرب كردفان يهدف الي تقليل الاعتماد علي الديزل باستخدام الطاقة الشمسية لتشغيل طلمبات الرى كما يهدف الي وضع نماذج المزارعين لتشجيع استخدامها في المستقبل ويهدف الي تدريب الكوادر الفنية في عملية تركيب وصيانة وتصميم انظمة الطاقة الشمسية في مجال الري مشيراً الي ان العمل في المشروع سيكون علي مراحل خلال اربعة سنوات .
مهندس المشروع نزار عبدالحفيظ محمد احمد قال سيتم توزيع المضخات الولايتين علي المناطق التي سيتم حصرها بصورة دقيقة بعد معرفة جيولوجيا الارض واستيراد المضخات الافضل ذات الجودة الفعاله مشيراً الي ان سعة المضخه تتراوح من(2.5 الي 5.5 ) كيلوواط مؤكداً ان الخطوة ستشجع علي استقرار فكرة تطبيق مضخات الطاقة الشمسية كما يمكن التوسعة من خلال تنفيذ مشاريع اكبر مستقبلاً.
ويأتي المشروع ضمن أهداف الدولة في قطاع الطاقة في زيادة حصة المصادر المتجددة ، لتقليل اعتماد السودان على الوقود الأحفوري، وضمان ضخ المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للري في قطاع الزراعة التي تعتبر المكون الرئيسي للاقتصاد في السودان ، ويعتبر المشروع مساهمة من مجموعة بنك التنمية الأفريقي في دعم الدولة لتطوير الطاقة المتجددة لتلعب دورًا في مكافحة تغير المناخ العالمي ، وتقليل التلوث البيئي والعمل علي استدامة التنمية.

مواضيع ذات صلة

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

عشية الاحتفال بذكرى بدر الكبرى.. إحتشاد المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم بمئات الآلاف ووالي الخرطوم يقول: الجيش شغال كتامي ويحقق الانتصارات تباعاً

عزة برس