الخرطوم ـــ عزة برس
س. هل تقرأ الحائض القرآن وكيف ؟
#نذكر_الحائض_بتلاوة_القرآن
لجواز ذلك ، و هو #مذهب_مالك_ورواية_عن_أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني
وقال ابن القيم هو رواية عن الشافعي.
س. ما دليلهم، فهذا خلاف رأي الجمهور :
ج. لا يلزم من قول الجمهور الارجحية ؛ لأن الأصل جواز قراءة الحائض القرآن والحِل حتى يقوم دليل على المنع ، وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن .
س. هل اباح لهن النبي صلى الله عليه وسلم قراءة القرآن حال الحيض ؟
ج. لم يمنعهن ولا يقبل السكوت عن البيان مع الحاجة ؛
قال ابن تيمية: ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
س. لكن في الحديث ” لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن ” وهذا دليل واضح ؟
ج. الحديث ضعيف لا يحتج به راجع نصب الراية وغيره.
س. ما قول المالكية في المسألة هل لديكم نقل عن الامام مالك ؟
ج. نعم ؛ #مذهب_المالكية
قال في التاج والإكليل: قَالَ مَالِكٌ: فَأَمَّا الْحَائِضُ فَلَهَا أَنْ تَقْرَأَ لِأَنَّهَا لَا تَمْلِكُ طُهْرَهَا، يُرِيدُ فَإِنْ طَهُرَتْ وَلَمْ تَغْتَسِلْ بِالْمَاءِ، فَلَا تَقْرَأُ حِينَئِذٍ لِأَنَّهَا قد ملكت طهرها.
س. اقتنعنا انها تقرا ؛ لكن هل تمس المصحف ؟
ج. لالا يجوز مس المصحف للحائض والجنب ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم ” لا يمس القرآن الا طاهر ” وهذا حديث مشهور لا يحتاج لتخريج .
لذا تقرأ اما من حفظها ، او تقلب المصحف بحائل
واذا قرأت من مصحف الجوال الالكتروني فجائز .
س. وهل يقرأ الجنب القرآن ؟
ج. بالطبع لا ؛ فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة ” رواه أبو داود والترمذي وهو حسن .
واجاز علماء ومنهم مالك قراءة الجنب القليلة للتحصين كآيتين مثلا وكذا عند النوم .
ومنع الشافعي الجنب قائلا “ولا آية” ، وجوزها فقهاء الشافعية اذا كانت بنية الاذكار
س. وما الفرق بين الجنب الحائض ؟
ج. بسيط ؛ الجنابة بيدك ان ترفعها ، لكن الحيض لا تستطيع حواء رده الا ان يزول ،
وقد يطول واقصاه ١٥ يوما؛ فلا يتصور ان تجلس امرأة نصف عمرها لا تقرأ القرآن.
شارك المنشور وتاقي من تحب
محمد هاشم الحكيم
خدمة الافتاء عبر رسائل واتس فقط
0123727875