الأخبار

رابطة الاطباء: وضع الأدوية كارثي والمالية تتلكأ في سداد مديونية الإمدادات

الخرطوم- عزة برس
دقت رابطة الأطباء الاشتراكيين (راش) ناقوس الخطر بسبب تفاقم أزمة الأدوية بالبلاد وكشفت عن عدم توفر 58 % من الأدوية الأساسية بما فيها الأدوية المنقذة للحياة. ووصفت وضع الأدوية بالكارثي، ونوهت إلى أن المديونية العاجلة بلغت 45 مليون يورو وأرجعت تراكمها بسبب توقف وزارة المالية عن دفع فرق السعر الخاص بدولار الدواء من 55 جنيهاً إلى 120 جنيهاً منذ يوليو الماضي، بالإضافة إلى أن تكلفة إستيراد 123 صنفاً من الأدوية المنقذة للحياة تساوي 21 مليون دولار.
وكشفت رابطة الاطباء الاشتراكيين في تقرير لها حول موقف خدمات الطوارئ تحصلت “الجريدة” على نسخة منه، كشفت عن أن وزارة المالية لم تسدد للإمدادات الطبية تكلفة العلاج المجاني لشهري يناير وفبراير والبالغ مليار و700 مليون جنيه سوداني، ولفتت الى أن جملة ديون الإمدادات الطبية بطرف وزارة المالية تبلغ 149 مليون يورو تتمثل في 58,528 مليون يورو عبارة عن فواتير في البنك في إنتظار التسديد، 15,907 مليون يورو فواتير لصالح توفير معينات الكورونا.  
وأشارت إلى أنه تم تسديد 210 ألف يورو فقط منها لتوفير معينات الكورونا، ونوهت إلى وجود ديون تقع على عاتق الإمدادات لتسلمها أدوية منذ العام 2919 م تبلغ قيمتها 3 مليون يورو بالاضافة الى فواتير أدوية تسلمتها الإمدادات من الموردين في العام 2020م تبلغ قيمتها 71,587 مليون يورو عبارة عن فواتير أدوية.


مواضيع ذات صلة

‏وزير وزارة النقل والطرق والجسور “ميرغني موسى” وسط الثائرات و الثوار في مواكب التحول الديمقراطي و مليونية21اكتوبر

azza press

وزير شئون مجلس الوزراء يشارك في حراك ٢١ اكتوبر

azza press

بالفيديو.. ثوار بري يهتفون (تسقط بس)

azza press

صورة فتاة ساخرة من اعتصام القصر تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

azza press

مبادرة أساتذة الجامعات السودانية تطالب “حمدوك بحل الحكومة”.. بيان

azza press

بالصور.. صحافيون يتظاهرون في وسط الخرطوم دعماً للتحول الديمقراطي

azza press