الأخبار

صيام يوم الشك يتصدر تريند “جوجل” في حكم صيامه

تصدر صيام يوم الشك تريند جوجل اليوم الاثنين ، بعدما أطلق عضوا الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور صالح الفوزان، والشيخ الدكتور عبدالسلام السليمان، حكم صيام يوم الشك الذي يوافق 30 من شهر شعبان في حال تعثر رؤية هلال شهر رمضان، يعرفها العلماء بالليلة الواقعة بين شهري شعبان ورمضان.
وقال عضو الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية، إن بعض المسلمين يحدث لهم نوع من الشك في حال تعثر رؤية هلال رمضان الأمر الذي يجعلهم يصومون من باب الحرص لعدم سقوط يوم صيام في شهر رمضان.
وحذر الشيخ فوزان اعتبار صيام 30 من شعبان (ليلة الشك) على أنه من صيام شهر رمضان.
أما الشيخ الشيخ السليمان أنه يُحرَّم صيام يوم الشك كما أخبر بذلك النبي بقوله: لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلاً كان له صوم فليصمه.
وعن الأزهر الشريف فقد أصدر رأيه الشرعي، ببيان من مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، الذي أفتى في حكم صيام يوم الشك، موضحًا أن ليلة يوم الشك؛ الواقعة بين شهر شعبان وشهر رمضان في يوم 30 من شعبان .
وأكد أن صيام المسلم في يوم الشلك بينه أنه من شهر رمضان فهو أمر منهي عنه أما من يصوم صيام يوم الشك بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة فهو أمر جائز عند البعض ومكروه عند الأماميين أبي حنيفة والشافعي.

مواضيع ذات صلة

وصفه بالحوار المتخيل..إبراهيم الميرغني يرد على منشور تناول لقاء بينه والسفير السعودي

عزة برس

بيان حول إنشاء (الإدارة العامة للشرطة المجتمعية)

عزة برس

جامعة السودان المفتوحة تتيح فرص لالتحاق الصحفيين

عزة برس

الغرف الصناعية تطالب بتوفير اشتراطات السلامة المهنية بالمصانع

عزة برس

ابو هاجة: مبادرة الشيخ “الجد” حظيت بمشاركة الأغلبية

عزة برس

الهلال يفقد خدمات (الغربال) في تمهيدي أبطال إفريقيا

عزة برس