الأخبار

صيام يوم الشك يتصدر تريند “جوجل” في حكم صيامه

تصدر صيام يوم الشك تريند جوجل اليوم الاثنين ، بعدما أطلق عضوا الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور صالح الفوزان، والشيخ الدكتور عبدالسلام السليمان، حكم صيام يوم الشك الذي يوافق 30 من شهر شعبان في حال تعثر رؤية هلال شهر رمضان، يعرفها العلماء بالليلة الواقعة بين شهري شعبان ورمضان.
وقال عضو الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية، إن بعض المسلمين يحدث لهم نوع من الشك في حال تعثر رؤية هلال رمضان الأمر الذي يجعلهم يصومون من باب الحرص لعدم سقوط يوم صيام في شهر رمضان.
وحذر الشيخ فوزان اعتبار صيام 30 من شعبان (ليلة الشك) على أنه من صيام شهر رمضان.
أما الشيخ الشيخ السليمان أنه يُحرَّم صيام يوم الشك كما أخبر بذلك النبي بقوله: لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلاً كان له صوم فليصمه.
وعن الأزهر الشريف فقد أصدر رأيه الشرعي، ببيان من مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، الذي أفتى في حكم صيام يوم الشك، موضحًا أن ليلة يوم الشك؛ الواقعة بين شهر شعبان وشهر رمضان في يوم 30 من شعبان .
وأكد أن صيام المسلم في يوم الشلك بينه أنه من شهر رمضان فهو أمر منهي عنه أما من يصوم صيام يوم الشك بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة فهو أمر جائز عند البعض ومكروه عند الأماميين أبي حنيفة والشافعي.

مواضيع ذات صلة

حاكم اقليم دارفور يلتقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

azza press

اصدره النائب الاول لمجلس السياده تعرف على القرار الهام لحفظ هيبة الدولة

azza press

إختراق الضاحية بالفرقة الثامنة عشر مشاة ولاية النيل الأبيض

azza press

السودان يوقع مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان

azza press

مالية الخرطوم شراكة ذكية مع مراكز التدريب المهني لصيانة السيارات الحكومية

azza press

وصفه بالودي والشفاف : فولكر يلتقى بالبرهان

azza press