الأخبار

قيادى بنهر النيل.. قرار المعادن بفرض الف جنيه غير منصف و يتسبب في حدوث خلافات بين الاطراف

الخرطوم ..عزة برس

قال القيادي وعضو مجلس قبائل نهر النيل الأستاذ “هيثم سيد أحمد الأمين” إن القرار الذي اتخذته والية نهر النيل د. آمنة الفكي بوقف عمل غسالات الذهب بالأحياء والمزارع بأنه قرار شجاع و صائب نظرا للاضرار البيئة والصحية التي وقعت جراء استخدامها غير السليم و الضار بالإنسان والحيوان و التربة على حد سواء.
وكانت والية نهر النيل قد اصدرت قرارا بوقف عمل الغسالات وآليات استخلاص الذهب داخل المناطق السكنية والمزارع بكافة أنحاء الولاية و اتخاذ قرارات صارمة تصل للسجن و الغرامة للمخالفين.
من جانب آخر وصف هيثم سيد أحمد قرار وزارة المعادن بفرض مبلغ الف جنيه عن كل جرام من حصائل التعدين الأهلي بأنه غير منصف و يتسبب في حدوث خلافات بين المعدنين و الصاغة والجهات الرسمية وقال إن الدولة لا توفر التعدين الأهلي اي خدمات و يكلف برميل الوقود أكثر من ٦٥ الفا من الجنيهات ما ينعكس على ارتفاع السلع الضرورية و مدخلات التعدين الأهلي في نهر النيل، وو صفه بالقرار غير المنصف لا يمكن تطبيقه بصورته الحالية.
و أشار إلى أن توفير الدولة الوقود بأسعاره الرسمية قد يشكل عاملا مهما لزيادة الإنتاج ما يمكنها من فرض رسوم من مبيعات التعدين الاهلي.
و اشتكى سيد أحمد من عدم التوزيع العادل لحملة الدعم المجتمعي الذي نفذته وزارة المعادن مؤخرا بنهر النيل إذ انحصر توزيع الدعم إلى المناطق الواقعة شرق النيل لم تصل السلع والامدادات إلى مناطق غرب النيل بالولاية. وكشف إن هناك شركات تنقيب كبرى بمناطق غرب النيل، وأن حجم الدعم الاجتماعي المقدم للمواطنين ضئيل ولا يقارن بحجم إنتاجها المرتفع مطالبا بالتوزيع العادل لثروات المنطقة. و اسهام الشركات في إنشاء مرافق خدمية تسهم في تحقيق التعليم والصحة والتنمية بالمنطقة.

مواضيع ذات صلة

سفير السودان بمصر يقف على توزيع حقيبة رئيس مجلس السيادة للمعلمين بالقاهرة

عزة برس

حكومة ولاية كسلا تحذر من دمج اللاجئين في المجتمع ومنحهم أراضي زراعية

عزة برس

المليشيا تحتجز عدداً من شاحنات المساعدات الإنسانية من (يونسيف) كانت في طريقها للفاشر.. وتحذير لرعاتها

عزة برس

التيار الإسلامي العريض.. بيان

عزة برس

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس