الأخبار

قيادى بنهر النيل.. قرار المعادن بفرض الف جنيه غير منصف و يتسبب في حدوث خلافات بين الاطراف

الخرطوم ..عزة برس

قال القيادي وعضو مجلس قبائل نهر النيل الأستاذ “هيثم سيد أحمد الأمين” إن القرار الذي اتخذته والية نهر النيل د. آمنة الفكي بوقف عمل غسالات الذهب بالأحياء والمزارع بأنه قرار شجاع و صائب نظرا للاضرار البيئة والصحية التي وقعت جراء استخدامها غير السليم و الضار بالإنسان والحيوان و التربة على حد سواء.
وكانت والية نهر النيل قد اصدرت قرارا بوقف عمل الغسالات وآليات استخلاص الذهب داخل المناطق السكنية والمزارع بكافة أنحاء الولاية و اتخاذ قرارات صارمة تصل للسجن و الغرامة للمخالفين.
من جانب آخر وصف هيثم سيد أحمد قرار وزارة المعادن بفرض مبلغ الف جنيه عن كل جرام من حصائل التعدين الأهلي بأنه غير منصف و يتسبب في حدوث خلافات بين المعدنين و الصاغة والجهات الرسمية وقال إن الدولة لا توفر التعدين الأهلي اي خدمات و يكلف برميل الوقود أكثر من ٦٥ الفا من الجنيهات ما ينعكس على ارتفاع السلع الضرورية و مدخلات التعدين الأهلي في نهر النيل، وو صفه بالقرار غير المنصف لا يمكن تطبيقه بصورته الحالية.
و أشار إلى أن توفير الدولة الوقود بأسعاره الرسمية قد يشكل عاملا مهما لزيادة الإنتاج ما يمكنها من فرض رسوم من مبيعات التعدين الاهلي.
و اشتكى سيد أحمد من عدم التوزيع العادل لحملة الدعم المجتمعي الذي نفذته وزارة المعادن مؤخرا بنهر النيل إذ انحصر توزيع الدعم إلى المناطق الواقعة شرق النيل لم تصل السلع والامدادات إلى مناطق غرب النيل بالولاية. وكشف إن هناك شركات تنقيب كبرى بمناطق غرب النيل، وأن حجم الدعم الاجتماعي المقدم للمواطنين ضئيل ولا يقارن بحجم إنتاجها المرتفع مطالبا بالتوزيع العادل لثروات المنطقة. و اسهام الشركات في إنشاء مرافق خدمية تسهم في تحقيق التعليم والصحة والتنمية بالمنطقة.


مواضيع ذات صلة

اعتصام القصر.. خيارات “البرهان” و”حمدوك”

azza press

واشنطن ترحب بخارطة الطريق لحل الأزمة في السودان

azza press

“مفرح” يزور فريق المريخ بالقاهرة

azza press

حزب الأمة القومي يصدر بيانا حول تطورات الأوضاع بالبلاد

azza press

‏شاهد: رد “مناوي” على الانتقادات الموجهة للاعتصام أمام القصر الجمهوري في السودان ‎

azza press

صحة الخرطوم تعتمد بطاقة شوامخ لتلقي العلاج في المستشفيات الحكومية

azza press