الأخبار

مجلس الوزراء يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

 

الخرطوم ـــ عزة برس / وكالات

أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، التصويت على إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، مؤكدةً في الوقت ذاته على دعمها إقامة دولة فلسطينية، وجاء ذلك خلال اجتماع حضره رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وعدد من المسؤولين.

وأفادت وكالة أنباء السودان “سونا”، أن مجلس الوزراء أقر في اجتماعه الدوري، مشروع قانون لسنة 2021، ينص على “إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958″، مؤكداً على “موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”.

وما زال القرار يتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان.

ويسري في السودان “قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958” والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية، أو شركات مملوكه لهم، كما يمنع التبادل التجاري، واستيراد السلع المصنعة كلياً أو جزئياً في إسرائيل. ويعاقب من يخالف هذا القانون، بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أعلن في 23 أكتوبر 2020، موافقة السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين، واصفاً الاتفاق بأنه “نصر عظيم” للولايات المتحدة والسلام في العالم.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، آنذاك، “في الخرطوم قال العرب (اللاءات الثلاث)، لا للسلام مع إسرائيل، لا للاعتراف بإسرائيل، ولا للمفاوضات مع إسرائيل، واليوم الخرطوم تقول نعم للسلام مع إسرائيل، نعم للاعتراف بإسرائيل، ونعم للتطبيع مع إسرائيل”.

وفي أول خطوة بعد إعلان توقيع اتفاق السلام بين السودان وإسرائيل، نشر التلفزيون السوداني صورة أعلن من خلالها إنهاء حالة العداء مع تل أبيب الذي استمر لسنوات طويلة.

 

 

مواضيع ذات صلة

حوار مع إيدان اوهارو سفير الاتحاد الأوروبي :آمل أن تنتهي محادثات جدة بسرعة وأن يتحلى الطرفان بحسن النية ويلتزما بما يتم الاتفاق عليه

عزة برس

«طوارئ أمبدة» تعلن تسجيل (3) حالات وفاة بينهم طفل بسبب الجوع

عزة برس

صحفية سودانية تتلقى تهديدات عبر رسائل نصية وصوتية

عزة برس

البعثة الأممية بجنوب السودان تطالب بالإفراج عن شاحنات الوقود والإمدادات الإنسانية

عزة برس

منظمات وكيانات سودانية ترفع مذكرة لإيجاد بيئة آمنة لاستئناف التعليم بالبلاد

عزة برس

مصادر مصرية:البرهان متمسك برفض وجود الإمارات في فريق الوساطة

عزة برس