الأخبار

مجلس الوزراء يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

 

الخرطوم ـــ عزة برس / وكالات

أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، التصويت على إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، مؤكدةً في الوقت ذاته على دعمها إقامة دولة فلسطينية، وجاء ذلك خلال اجتماع حضره رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وعدد من المسؤولين.

وأفادت وكالة أنباء السودان “سونا”، أن مجلس الوزراء أقر في اجتماعه الدوري، مشروع قانون لسنة 2021، ينص على “إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958″، مؤكداً على “موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”.

وما زال القرار يتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان.

ويسري في السودان “قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958” والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية، أو شركات مملوكه لهم، كما يمنع التبادل التجاري، واستيراد السلع المصنعة كلياً أو جزئياً في إسرائيل. ويعاقب من يخالف هذا القانون، بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أعلن في 23 أكتوبر 2020، موافقة السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين، واصفاً الاتفاق بأنه “نصر عظيم” للولايات المتحدة والسلام في العالم.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، آنذاك، “في الخرطوم قال العرب (اللاءات الثلاث)، لا للسلام مع إسرائيل، لا للاعتراف بإسرائيل، ولا للمفاوضات مع إسرائيل، واليوم الخرطوم تقول نعم للسلام مع إسرائيل، نعم للاعتراف بإسرائيل، ونعم للتطبيع مع إسرائيل”.

وفي أول خطوة بعد إعلان توقيع اتفاق السلام بين السودان وإسرائيل، نشر التلفزيون السوداني صورة أعلن من خلالها إنهاء حالة العداء مع تل أبيب الذي استمر لسنوات طويلة.

 

 


مواضيع ذات صلة

مفاجأة داخل إجتماع عقد بين الثورية والحرية والتغيير

azza press

بتكلفة أربعة مليون جنيه جمارك النيل الأبيض تنفذ مشروع الطرد السلعي لمنسوبيها بالولاية

azza press

عااجل …. بيان صحفي للمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط

azza press

تزايد عدد الأرامل في العالم بجائحة “كورونا” لهذا الرقم (. ).. والأمم المتحدة توجه..

azza press

موقع أمريكي يكشف عن لقاء سري جرى بين “حميدتي” والموساد الإسبوع الماضي

azza press

مصر تبارك وحدة  الاتحادي الديمقراطي وتعلن دعمها للحزب

azza press