المقالات

همس الحروف.. نداء عاجل لأهل الإنسانية .. جودة تستغيث بقلم : الباقرعبدالقيوم علي

 

 

ماذا تعني كلمة إنسان التي تنبثق منها عبارة الإنسانية التي تحمل في مضمونها قيم ذات معاني عظيمة و هي كثيرة الترديد ، فهل يمكن أن نطلقها على كل من يحمل المعنى الوصفي لهذه الكلمة التي أخبرتنا به العلوم المختلفة ، أم أن هنالك معاني أخرى يمكن أن تحمل التعريف الدقيق للوصف حسب المعيار الأخلاقي و المعنوي لمحتوى هذه الكلمة التي تبدو في ظاهرها عبارة عن كلمة طنانة و رنانة ، و خصوصاً أنها شائعة الشهرة و تبدو في غاية البداهة و البساطة من أي تعريف يمكن أن نعرِّفها به . فهل يوجد هُناك تعبير أكثر سهولة منها يمكن أن نعرِّف به هذه الكلمة ؟ ، فإذا حاولنا الإستفاضة في الشرح سيتعقّد الأمر أكثر من ذلك بكثير ، فإذن ما الذي يجعل جميع الكلمات التي نستخدمها في شرح و تعريف الإنسانية سهلة ؟ ، و التي تظهر فيها المعاني أكثر مدلولاً وضوحا و بساطة من مفهوم الإنسان في حد ذاته ، و بهذا نخلص بأن الشيء الذي يجعل الإنسان إنسانا ليس هو الطبيعة التي جبلته عليها الفطرة و إنما الإنسان إنساناً بإرادته. فالإنسانية بهذا المعنى ليست قدراً محتوماً ، وإنما هي صفة إختيارية مكتسبة بإرادة صاحبها .

صرخة إستغاثة عاتية وصلت إلينا من ولاية النيل الأبيض تنادي أصحاب الضمير الحي من الذين يحملون لواء الإنسانية الحقة التي وردت معانها في أعلى السطور ، و تطلب من الجميع التدخل الفوري لنجدة منطقة جودة التي إجتاحتها سيول عارمة غير مسبوقة من قبل بسبب هطول أمطار غزيرة في هذه المنطقة و بعض المناطق التي من حولها ، تسببت في كارثة دمرت أكثر من خمسون قرية بشكل كامل و شردت نحو 3 ألف أسرة ، و هذا التشريد الذي حدث في هذه المنطقة يقابله عجز و صمت رسمي و كأنه متعمد ، لأن الإحساس الرسمي لا يتناسب و جحم هذه الكارثة التي إجتاحت هذه المنطقة في جميع قراها المنكوبة ، و كأن الأمر لا يعنيهم ، أو بالنسبة إليهم عبارة عن خبر عارض غير مهم ورد في شريط أخبار لا يحمل أهمية و لا يمس هذا الشعب الذي أتى بهم إلى كراسي السلطة .

أين أنت يا والي ولاية النيل الأبيض ، و ماذا يعني صمتكم هذا تجاه هذا الدمار الذي يواجهه فيه شعب ولايتك صعوبات بالغة يصعب سردها في كلمات ، فكأن الأمر بالنسبة إليكم و للمركز عبارة عن مقاطع من فلم تنتهي أحداثه بانتهاء خبره ، و لتعلم أن هذه الكارثة عبارة عن تمرين جيد لكم يمكن أن تثبت به جدارتك كوالي إن إستطعت أن تجلي العالقين و إيوايئهم ، و الوقوف على متطلباتهم الضرورية، و توفير الدعم اللوجستي الذي يسهم في بعض المعالجات وليس كلها و على رأسها الصحية و البيئية ، أو بالعدم فعليك بالترجل من هذا الكرسي و إفساح المجال لمن يستطيع أن يخدم إنسان هذه الولاية من خلاله ، أو أن تقال من منصبك و فوراً .
.
من موقعي هذا أضم صوتي إلى تلك الصرخة المكلومة التي فتقت السماء من جودة المنكوبة ، و أناشد معهم منظمات المجتمع المدني المشهود لها بمثل هذه الوقفات الإنسانية ، و كذلك أناشد قوات الشعب المسلحة و قوات الدعم السريع اللذان لهما إشراقات بيضاء تجاه المسؤولية المجتمعية و التي إلتمسناها فيهم من قبل على أرض الواقع ، و كذلك أناشد الدول الشقيقة و الصديقة لبلادنا عبر بعثاتها الدبلوماسية بالخرطوم الذين نشهد لهم بأنهم أهل نجده في مثل هذه الكوارث ولهم وقفات سجلها لهم التاريخ و ما زالت تقف شاهداً لتصف متانة وازلية العلاقات الأخوية بين بلادنا و بلادهم ، و أخيرا أطلب من كل الذين يحملون في قلوبهم الرحمة و تحملهم الإنسانية على جناحيها من أفراد و جماعات هذا الشعب المعلم أن ينجدوا أخوتهم بمنطقة جودة ، و أذكر نفسي و أياكم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : (كان الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) .. أو كما قال ، و ليتنا أن نكون من تلك القلة التي إختصها الله بقضاء حوائج الناس ، حيث حببهم في الخير و حبب الخير إليهم لنكون من الآمنين من العذاب يوم الفزع .

مواضيع ذات صلة

كلام سياسة.. الصافي سالم أحمد يكتب: وزير الخارجية : ملفات في الانتظار

عزة برس

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: يا نجوى كلنا فى الحكمة شرق

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: إعدام وزير ..!!

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: من يستحى لهولاء من؟

عزة برس

هناك فرق – منى أبو زيد تكتب: من يجرؤ على الكلام..!

عزة برس

محمد عبدالقادر نائبا للرئيس.. الاتحاد العربي للاعلام السياحي يعلن تشكيل مجلس ادارته الجديد.. الاعلان عن فعاليات في مصر والامارات والسعودية وسلطنة عمان

عزة برس

اترك تعليق